ثغرة جديدة علي الفيسبوك تُمكن أي هاكر من حذف أي فيديو لأي شخص

ثغرة جديدة بالفيسبوك :

كما أقول دائماً بانه لا يوجد شيء محمي بشكل كامل ودائماً ما توجد الثغرات في أي موقع مهما كانت قوته واليوم ظهرت ثغرة جديدة بالفيسبوك تُمكن أي هاكر من مسح أي فيديو علي الفيسبوك من خلال كتابة كود بسيط جداً ، وقد قام بذلك الباحث الأمني Pranav Hivarekar باكتشاف تلك الثغرة .

ثغرة جديدة بالفيسبوك

تمكن الباحث الهندي Pranav Hivarekar من اكتشاف ثغرة أمنية يستطيع من خلالها ان يقوم بحذف أي فيديو يتم وضعه في تعليق ( هذه الميزة تم إضافتها لبعض الحسابات علي الفيسبوك وتُمكن المستخدمين من وضع فيديو داخل التعليق بنفس الطريقة التي يتم بها وضع الصورة داخل التعليقات ) .

لا يفوتك أيضاً :

وطبقاً لكلام Hivarekar فعند قيام أي شخص برفع فيديو بتعليق يتم أولاً رفع الفيديو إلي الصفحة الشخصية الخاصة بالمستخدم ويأخذ هذا الفيديو ID ( رقم تعريفي لا يُمكن تكراره ) وبعد ذلك يتم وضع الفيديو داخل التعليق ، وبعد عدة محاولات تُمكن من حذف الفيديو الذي تم رفعه بناء عن ال ID الخاص بهذا الفيديو لأي شخص .

وقال Hivarekar بانه تُمكن من ذلك من خلال استخدام ال API ( واجهة برمجية تساعد المبرمجين في برمجة وتطوير تطبيقات الفيسبوك وغيرها حيث إن لمعظم المواقع الكبري API خاص به ) ومن خلاله قام بإعطاء الفيسبوك Code بمسح هذا التعليق الذي يحتوي علي الفيديو الذي يريد حذفه واليكم صورة للتوضيح .

توضيح الفكرة بشكل مبسط :

  • في البداية قام الباحث باستخدام ال API الخاص بالفيسبوك بكتابة تعليق داخل منشور.
  • وبعد ذلك قام بإرسال طلب لوضع فيديو داخل التعليقات باستخدام ID فيديو معين ( الفيديو الخاص بمستخدم أخر والذي يريد ان يقوم بحذف دون تدخل صاحبه ) .
  • وبعد ذلك قام بإرسال طلب بحذف الفيديو من خلال ال ID السابق .

ما سبب هذه الثغرة الأمنية ؟

بحسب كلام Hivarekar فإن الفيسبوك يبدوا انه نسي بإن يقوم بمراجعة التصريحات التي يتم وضعها لحذف الفيديو الذي يتم وضحه داخل التعليق ( أي ان الفيسبوك لا يقوم بعمل تأكيد عندما يتم طلب حذف الفيديو من التعليق وبذلك يستطيع أي مستخدم ان يقوم بحذف أي فيديو قام أي شخص برفعه في تعليق ) .

وقال Hivarekar بانه قام بإرسال تقرير باكتشاف هذه الثغرة في يوم 11 يونيو الجاري إلي إدارة الفيسبوك وبعدها ب 23 دقيقة قام الفريق الأمني للفيسبوك بوضع حل مؤقت لها وبعد 11 ساعة تم سدها بشكل نهائي .

مصدر الخبر من مدونة Hivarekar


موضوعات مهمة جداً لك :

عن مينا صبحى

مينا صبحى
مهندس مصرى مهتم بكل ما هو جديد فى عالم التقنية ، ومؤسس موقع بيت الكورسات يمكنك متابعتى على فيس بوك وجوجل بلس او من  خلال قناتى على اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *