كل ما تريد معرفته عن معالجات أنتل والفرق بين Core i3 و Core i5 و Core i7

ماذا تعرف عن معالجات أنتل ؟

شركة أنتل هي من اقدم الشركات التي تعمل في مجال صناعة الرقاقات ومعالجات أجهزة الكمبيوتر ويرجع تاريخ تأسيسها الي عام 1968 لذلك تعتبر من اقدم الشركات في هذا المجال الدقيق وقبل الدخول في موضوع اليوم وهو معلومات عن معالجات أنتل ،سوف نتحدث قليلاً عن تلك الشركة العملاقة والتي تتخذ ولاية كالفورنيا الأمريكية مقراً لها وهي شركة متعددة الجنسيات و تُعتبر من اكبر أسواق صانعي رقائق الحاسوب في العالم وقد بدأت شركة أنتل في إصدار سلسة معالجات الكمبيوتر تحت اسم Intel Core وهي المعالجات المتواجدة في معظم أجهزة الكمبيوتر بكافة أنواعها .

معالجات أنتل

ومن الجدير بالذكر فإن شركة أنتل هي من تورد المعالجات لكثير من الشركات المعروفة مثل شركة ابل (Apple) العملاقة وشركة ديل (Dell) وشركة سامسونج (Samsung) وغيرها من الشركات التي يعتمد عليها معظم المستخدمين ،كما تقوم شركة أنتل بتصنيع مجموعة شرائح اللوحة الأم (motherboard chipsets) لأجهزة الكمبيوتر حيث تعتمد الكثير من شركات صناعة الكمبيوتر علي استيراد اللوحة الأم من شركة أنتل العريقة ،وكانت أول رقاقة معالج قد انتجتها الشركة في عام 1971 ،ولذلك تعتبر شركة أنتل من اهم الشركات التي أسهمت في تطوير بروتوكولات صناعة الشبكات .

كيف يُمكنك قراءة اسم المعالج ؟

إن سلسلة Intel Core الشهيرة تحتوي علي العديد من الإصدارات المتتالية والتي تنتشر بشكل كبير في معظم أجهزة الكمبيوتر واهمها الإصدارات الثلاث i3 أو i5 أو i7 وهو الرقم الرئيسي في اسم العالج حيث ستجد بجواره أربعة أرقام والرقم الأخير من اليسار هو رقم جيل المعالج Processor Generation أما باقي الأرقام فهي تكون أرقام إصدار النوع من جيل المعالج وتُسمي SKU وهي أرقام هامة كلما زادت قيمها زادت جودة وحداثة المعالج ،وبعد الأرقام سوف نجد حرف او اكثر (باللغة الانجليزية) وهي تدل علي مميزات وخصائص المعالج .

الفرق بين معالجات Core i3 و Core i5 و Core i7 :

معالجات Core i3 : وهي معالجات تعمل بتقنية Hyperthreading وهي تقنية تعمل من خلال نواتين وهميتين تقوم بإنشاء عدد 6 نواة وهمية أخري وهو ما يساعد علي تسريع أداء المعالج وهي ميزة رائعة للمستخدم الذي يفضل مشاهدة الأفلام وتصفح شبكة الإنترنت .

معالجات Core i5 : أما هذا النوع من المعالجات فهو يحتوي علي أربعة أنوية وهي معالجات قوية ويتوفر بها ميزة Turbo Boost والتي تعمل علي زيادة سرعة المعالج بشكل كبير وهي معالجات مفيدة للمستخدم الذي يفضل استخدام برامج تحرير الفيديوهات والفوتوشوب والألعاب القوية .

معالجات Core i7 : وهي من احدث معالجات أنتل التي تم طرحها في الفترة الأخيرة وهي تعتمد علي أربعة أنوية مثل i3 ولكن تتشابه كثيراً مع مميزات i5 مما يجعلها اقوي من الإصدارات السابقة و هي معالجات مفيدة للمستخدم المهتم بالبرمجة و التصميم والألعاب التي تحتوي علي جودة جرافيك عالية .

معني الحروف الموجودة بجوار اسم المعالج :

كما ذكرنا فهناك بعض الحروف التي تتواجد بجوار اسم ورقم المعالج وفي النقاط التالية سوف نستعرض معاني تلك الحروف :

حرف U : وهو اختصار لـ Ultra-low power وهي الميزة الموجودة في معظم أجهزة اللاب توب وتعمل من خلال نواتين فقط وتقوم بتوفير الطاقة .

حرف H : مثل الميزة السابقة باعتمادها علي نواتين فقط وأيضاً تقوم بتوفير الطاقة ،ولكن بالإضافة الي ذلك فهي تحتوي علي كارت رسومي قوي .

حروف HQ : وهي تتشابه تماماً مع الميزة السابقة ولكن تتميز باستخدام اربع أنوية .

حروف HK : وهي أيضاً تتشابه مع H ولكن لديها القدرة علي الكثير من العمل خاصة تحت ضغط .

حرف M : وهي اختصار لـ Mobile وهي مصممة خصيصاً  لـ Ultrabooks أو Notepads أو Laptop وإذا وجدت الحروف MQ فالمعالج يحتوي علي أربعة أنوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *