تعرف علي هذا المشروع الجديد الذي قامت به جوجل في الفترة السابقة

ماهو مشروع Project Dragonfly ؟

هل تخيلت يوماً أن تقوم بفتح محرك البحث الشهير جوجل ولا يستجيب ؟ هذا ما سوف يحدث معك إذا كنت من سكان الصين ! فالدولة العملاقة تخضع للعديد من القوانين الصارمة التي تفرض قيودها علي الكثير من مواقع التواصل ومحركات البحث الشهيرة ،ولكن ماهو مشروع Project Dragonfly ؟ قبل الدخول في تفاصيل المشروح الجديد سوف نستعرض بعض المعلومات عن جوجل الصين حيث بدأت خدمتها عام 2005 برئاسة كاي فولي وهو مدير سابق من شركة مايكروسوفت وتم تطوير محرك البحث بحيث يواكب الاستخدام الصيني مع تحديثات مستمرة تخضع بشكل كامل للسلطات الصينية ،ومع مرور الوقت قامت الرقابة الصينية بحجب موقع اليوتيوب التابع لشركة جوجل حيث تعللت بنشر فيديوهات محرجة لقوات الأمن الصينية مما أدي إلى المزيد من التحفظات من قبل شركة جوجل .

مشروع Project Dragonfly

وتوالت الأحداث والتي فُرضت الكثير من القيود من قبل السلطات الصينية حيث تم نشر مجموعة من الأخبار والصور المحرجة لأعضاء بارزين في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم وهو ما اضطر جوجل (تحت ضغط) إلى فلتره الكثير من الأخبار والنتائج المتعلقة بالحزب الصيني الحاكم بل وتقليص ظهور المباني الحكومية الصينية الملتقطة عن طريق جوجل ،وخلال السنوات التالية تقلصت كثيراً خدمات جوجل داخل الصين وبحلول عام 2014 أصبحت جوجل غير موجودة في الصين بشكل كبير وهو ما دعي بعض القيادات (داخل جوجل نفسها) الي التدخل وطرح حلول منها مشروع Project Dragonfly والذي تلقت جوجل بسببه العديد من الانتقادات كما سنذكر في السطور القادمة .

فكرة مشروع Project Dragonfly :

يقول موقع The Intercept المهتم بالأمور التقنية أن هناك مجموعة من القيادات الهامة في شركة جوجل يسعون الي مد جسور التواصل من جديد مع الدولة العملاقة وذلك من خلال طرح مشروع Project Dragonfly المتميز والذي من خلاله سوف تستطيع شركة جوجل من الرجوع إلى سوق التقنية الصيني والذي يُعتبر من أضخم الأسواق العالمية والتي لا تريد جوجل خسارتها لما يمثل لها من أهمية حيث تتربع الصين علي سوق تكنولوجيا المعلومات وصناعة الهواتف المحمولة مما يجعلها سوق خصب للاستثمار خاصة لشركه مخضرمة مثل جوجل ،وتعتمد فكرة المشروع الجديد عن إنشاء محرك بحث يتوافق بشكل كامل مع القيود والقواعد التي تفرضها السلطات الصينية الصارمة لتتمكن الشركة العملاقة من الرجوع إلى السوق الصيني من جديد .

جوجل الصين

أسباب رفض مشروع Project Dragonfly :

كما ذكرنا فهناك العديد من الانتقادات التي وجهت للمسؤولين في شركة جوجل ،ويري المنتقدين أن القيود التي تضعها السلطات الصينية تعد انتهاك لحرية التعبير والتي يجب أن يتمتع بها أي مواطن طبيعي ،حيث يرفض الكثير من الحقوقيون من مختلف بلدان العالم القوانين والقواعد التي تفرضها الصين علي مواطنيها والتي يُضاف إليها الكثير كل عام ،لذلك اتجهت شركة جوجل لعمل مفاوضات المشروع الجديد بشكل سري مع السلطات الصينية حتي تتفادي الرفض والاستنكار من العديد من المستخدمين والمهتمين بحقوق الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *