كيف تعرف إذا كانت الكاميرا مخترقة أم لا ؟ مع شرح عدة طرق لتأمين كاميرا اللاب توب

كيف تعرف إذا كانت الكاميرا مخترقة أم لا ؟

مع انتشار الأخبار عن اختراق الخصوصيات وتتبع مستخدمي الانترنت ومتابعة كافة نشاطاتهم أصبح لدى الكثيرين منا مخاوف حول ما إذا كانت أجهزتهم قد تعرضت لمثل هذه الأنواع من القرصنة أم لا وبشكل خاص جداً إذا كان الأمر متعلق بالكاميرا واختراقها الذي يمثل تهديداً صارخاً وانتهاك تام للخصوصية مما قد يُعرض المستخدمين للكثير من عمليات الابتزاز التي اشتهر بها قراصنة الانترنت في الآونة الأخيرة ،ولعل كل ما يجول ببالك الآن هو سؤال كيف تعرف إذا كانت الكاميرا مخترقة أم لا ؟ وسنحاول أن نغطي كل الجوانب التي قد تجيبك عن هذا السؤال وتجنبك الوقوع في مثل هذه المواقف التي لا يحمد عقباها .

كيف تعرف إذا كانت الكاميرا مخترقة أم لا

ولعل أكثر من قد يهمهم هذا الأمر هو المستخدمين من أصحاب اللاب توب لاحتوائه في الأساس على كاميرا ويب مدمجة فوق الشاشة والتي تمثل صيداً ثميناً للقراصنة للقيام بعمليات camfecting أو ما يعني السيطرة على الكاميرا الخاصة بالجهاز والتحكم بها ،ونحن نتحدث عن صعوبة الأمر في اللاب توب لأن الكاميرا مثبتة ولا يمكن فصل اتصالها بالجهاز إلا بالطريقة البدائية من خلال لصق ملصق ما على الكاميرا ،أما كاميرا الحاسوب فيمكن قطع اتصالها بالحاسوب في أي وقت عن طريق إزالة اتصال الكابل الخاص بالكاميرا من الحاسوب لذلك كاميرات اللاب توب هي الأخطر على الإطلاق .

علامات تدل على اختراق الكاميرا :

وعلى الرغم من تطور البرامج التي يستخدمها القراصنة في التسلل إلى أجهزة المستخدمين لأغراض متعددة وخاصة فيما يخص الاختراقات التي تحدث للكاميرا فهناك عدة علامات وأدلة يمكن للمستخدم أن يقوم بمتابعتها وملاحظتها جيداً حتى يمكنه إنقاذه ما يمكن إنقاذه .

رسالة خطأ عند تشغيل الكاميرا :

تظهر لك رسالة خطأ عندما تقوم بالدخول إلى الكاميرا لتشغيلها فتظهر لك رسالة مفادها بأن الكاميرا تعمل بالفعل أو أنها قيد الاستخدام من قبل تطبيق أو برنامج آخر ،فمن هنا يمكنك أن تستنتج أن القراصنة قد نجحوا في التسلل من خلال أحد البرامج أو التطبيقات المثبتة على جهازك ويتم استخدام هذا البرنامج كوصلة للتسلل إلى الكاميرا الخاصة بجهازك ،والحل في هذه الحالة هي أن تتجه إلى Control Panel ومن ثم تقوم بإزالة هذا التطبيق فوراً من على جهازك وبالمثل مع أي برنامج غريب قد تلاحظ وجوده أثناء هذه العملية .

إضاءة الكاميرا المفعلة :

وهي من أكثر الإشارات الواضحة التي يمكن للمستخدم أن يلاحظ من خلالها عمل الكاميرا هي أن تكون إضاءة الكاميرا مفعلة على الرغم من عدم تفعيلك للكاميرا أو دخولك إليها وعليك أن تقوم بفحص كافة البرامج و التطبيقات التي تتطلب تصريحاً لاستخدام الكاميرا الخاصة بجهازك ومن ثم إزالتها ،ويحاول القراصنة تجنب الوقوع في هذا الخطأ حتى لا ينكشف تسللهم حيث أنها من الثغرات التي تفضح تسللهم ونشاطهم غير المشروع على حواسيب المستخدمين .

الكاميرا خارج السيطرة :

أحد الإشارات الأخرى التي يمكنك أن تلاحظها وتدلك على أن هناك اختراق قد حدث للكاميرا هو أن تشعر بأن الكاميرا خارجة عن السيطرة فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم باستخدام الكاميرا في مكالمة فيديو مثلاً ولاحظت أن الكاميرا قامت بتغيير زاوية التصوير أو الاتجاه أو قامت بتكبير أو تصغير الصورة دون إعطاءها إذن بذلك فهذا يشير إلى وجود يد دخيلة تعبث بالكاميرا الخاصة بجهازك .

خطوات احترازية لتأمين كاميرا اللاب توب :

الوقاية خير من العلاج هذا مبدأ يمكن العمل به في كافة المجالات حتى فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والأمن المعلوماتي فالوقاية من الوقوع في المشكلة من البداية وتجنب أسبابها هو أسلم حل لتجنب الوقوع في أيدي القراصنة ،ويمكنك عمل ذلك من خلال عمل خدعة قديمة وبسيطة تتمثل في لصق ملصق صغير على عدسة الكاميرا وهي خدعة رغم بساطتها إلا أننا قد رأينا عمالقة في عالم التكنولوجيا يستخدمونها لتجنب التعدي على خصوصياتهم .

ويمكنك أيضاً كإجراء احترازي أن تقوم بمراجعة البرامج المتعلقة بالكاميرا وأي تطبيقات أخرى يتطلب عملها إذناً لفتح الكاميرا الخاصة بجهازك ومسح ما هو غير ضروري أو غير معروف منها تجنباً لأن يتم استخدام أحد هذه البرامج كوسيط للتسلل إلى جهازك واختراق الكاميرا والتحكم بها .

كخيار أكثر تقدماً يمكنك أن تقوم بتحميل أحد برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة التي تمنع تلك البرمجيات الخبيثة من التواجد على جهازك وإطلاق تحذيرات بشأن أي نشاط مشبوه فور وقوعه مما سيساهم بشكل كبير في تحسين المستوى الأمني المطلوب لتأمين أي جهاز من عمليات القرصنة وخاصة عمليات camfecting .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *