ثغرة كسر حماية هواتف الايفون والتي تهدد هواتف ابل القديمة إلي الأبد

كسر حماية هواتف الايفون

يبدو أن نظام IOS سوف يحتاج إلي الكثير من التحديثات الأمنية في الفترة القادمة ،حيث كشف باحث وخبير امني يعتقد انه صيني الجنسية حيث يطلق على نفسه اسم axi0mX كشف هذا الباحث عن وجود ثغرة أمنية خطيرة تعمل على كسر حماية هواتف الايفون خاصة الهواتف القديمة ابتداء من إصدار ايفون 4 اس ،ويقول الباحث الصيني أن الثغرة متواجدة في جذور نظام IOS والتي يستحيل معها أي تحديث أو اصلاح من قبل شركة ابل كما هو معتاد مع أي ثغرة تظهر على الساحة .

كسر حماية هواتف الايفون

الثغرة الجديدة والتي افضل منحها لقب خطيرة تمنح المخترقين وصول عميق إلي نظام IOS وهو ما يعني تهديد لكافة البيانات والملفات الموجودة على الجهاز ،والمؤسف والخطير أيضاً أن هذا الوصول العميق لا تملك شركة ابل أي إمكانية لمنعه أو التصدي له حيث تعتبر حسب الكثير من الخبراء أن هذه الثغرة من أصعب واخطر الثغرات التي واجهت هواتف ابل ،مما يضع الشركة في موقع بالغ الحرج بالمزامنة مع طرح هواتفها الجديدة وسط هالة كبيرة من الدعاية والتي من الممكن أن تحبطها ظهور هذه الثغرة الخطيرة .

ثغرة ابل الجديدة

حسب الباحث والخبير الأمني axi0mX فإن ثغرة ابل الجديدة تعتمد على الشفرة الأولية التي تعمل بها هواتف الايفون وذلك عند بداية الإقلاع ولإنها ذاكرة قراءة فقط ويصعب الكتابة أو التعديل عليها أو حتي إصلاحها من قبل شركة ابل مما يعني بقاء الثغرة موجودة بشكل دائم ،وهي تعتبر اخطر ثغرة أمنية اكتشفت في هواتف ابل منذ طرح هاتف ايفون 4 في عهد مؤسس الشركة الراحل ستيف جوبز .

كيفية الاستفادة من الثغرة

برغم خطورة الثغرة على جميع هواتف الايفون الحالية ابتداء من ايفون 4 اس وحتي ايفون 8 إلا أن وكما يقول المثل مصائب قوم عند فوم فوائد ،فقد أوضح الخبير الأمني أن فائدة هذه الثغرة للأجهزة القديمة هامة جداً حيث تتيح هذه الثغرة كسر حماية هواتف الايفون القديمة وتحديثها بالإصدارات الجديدة من IOS حيث توقفت الشركة عند دعم الكثير من الهواتف حسب النوع ،لذلك يستطيع أي محترف استغلال هذه الثغرة ثم يقوم بتحديث هاتف ايفون 4 اس مثلا والذي توقف تحديثه منذ فترة طويلة عند IOS 9 إلي تحديث IOS 13 بكل سهولة والأمر الذي يحتاج فقط إلي كابل USB كما أوضح الخبير الأمني axi0mX  .

ما هو مدي قوة الثغرة

تنتمي هذه الثغرة إلي مسمي الثغرة المقيدة حيث يحتاج تشغيلها واستغلالها إلي كابل USB في كل مرة يتم استخداماه وهو ما يجعلها محدودة الاستخدام في الوقت الحالي علي الأقل ولكن مع استمرار خطورتها ،فيمكن في أي وقت وعن طريق بعض الخبراء المحترفين تحويلها إلي ثغرة غير مقيدة ،بعدها يصبح أمر السيطرة عليها أمر من رابع المستحيلات .

لا يفوتك أيضاً : تغيير باسورد الواي فاي

من الجدير بالذكر هو صمت تام من شركة ابل حيال ظهور هذه الثغرة ،ولكن هناك العديد من المخاوف حول استغلالها في العديد من الأمور الضارة من قبل الهيئات والأشخاص المخربين ،حيث تمنح هذه الثغرة حرية كبيرة للمخترق من الوصول إلي جميع محتويات النظام بما فيها حساب آي كلاود والذي يعتبر صمام الأمان لحماية هواتف ابل من الاستغلال بعد السرقة وهو الأمر الخطير والذي من الممكن أن يزيد نسبة سرقة هواتف الايفون حيث يمكنك استغلال الثغرة من إعادة تشغيل الهاتف من قبل السارق .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *