حماية الراوتر من الاختراق Te data أو D-Link وأي راوتر أخر

حماية الراوتر من الاختراق :

تعتمد في الغالب برامج التجسس و الاختراق علي إيجاد ثغرات تُمكَنها من اختراق أي نظام أو برنامج إلكتروني ،لذا الوصول لتلك الثغرات و حل مشاكلها يعمل علي الوقاية من العديد من البرامج و الملفات الضارة ،وفي الآونة الأخيرة أصبحت مشكلة حماية الراوتر من الاختراق من اهم مشاكل جميع المستخدمين ،حيث كثُرت البرامج التي تقوم باختراق ومعرفة كلمة السر لأي راوتر متصل بالإنترنت ،ولذلك يلجأ البعض أحياناً الي برامج حماية لصد عمل هذه البرامج الضارة والتي تستخدم في كل مرة ثغرة مختلفة ،ولذلك ننصحك عزيزي القارئ بمتابعة الشرح الموجود بهذا المقال حتي تتمكن من تأمين جهاز الراوتر الخاص بك .

حماية الراوتر من الاختراق

و بالقليل من الخطوات السهلة سوف نتعرف علي اكثر من طريقة لمنع اختراق الراوتر ،دون الحاجة إلى برامج أو طُرق معُقَدة وغير مُجدية ،واهم ثغرات اختراق الراوتر تُسمي WPS و عن طريق تلك الثغرة الهامة تستطيع مُعظم برامج الاختراق من معرفة كلمة المرور الخاصة بالراوتر بكل سهولة ،ولذلك سوف نشرح كيفية إلغاء تفعيل تلك الخاصية بالإضافة إلي شرح الطرق التي تعمل علي حماية الراوتر ولكن ينبغي معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور التي تُمكَنك من الدخول إلى صفحة الضبط الخاصة بالراوتر وذلك من خلال الدخول علي الراوتر الخاص بك من خلال 192.168.l.l te data وكتابة Admin في اسم المستخدم و admin في كلمة المرور وهذا في حالة إن لم تكن قد قمت بتغيرهم من قبل وبعد ذلك سنقوم بشرح طريقة أكثر سهولة لحماية الراوتر من الاختراق وذلك من خلال إخفاء الراوتر و عدم ظهوره إلا في حالة واحدة سوف نتعرف عليها من خلال موضوع اليوم .

الطريقة الأولي لحماية الراوتر من الاختراق :

مُعظم برامج اختراق الراوتر تعتمد علي معرفة رقم pin الخاص بالراوتر و من ثم اختراقه و معرفة كلمة المرور من خلال ثغرة WPS ،و لذلك سوف نتعلم في السطور القادمة كيفية إغلاق تفعيل خاصية WPS لحماية الراوتر من أي محاولة اختراق و ذلك ببعض الخطوات البسيطة و التي لا تأخذ الكثير من الوقت و من خلال الصور التوضيحية التالية .

أولا : راوتر Te Data

قم بالدخول علي الصفحة الرئيسية لضبط الراوتر و ذلك بكتابة 192.168.1.1 في شريط المتصفح الخاص بك و اضغط علي Enter ،و في الصفحة التالية قم بكتابة اسم المستخدم admin و كلمة المرور admin و ذلك أن لم تكن قومت بتغييرهم من قبل ،ثم اضغط علي Login .

حماية الرواتر

بعد الدخول علي الصفحة الرئيسية لضبط الراوتر سوف تجد قائمة بكل أدوات الضبط ،قم بالضغط علي Network ثم اضغط علي WLAN و منها قم باختيار WPS .

منع اختراق الرواتر

عند دخولك للصفحة التالية سوف تجد الضبط الخاص بثغرة WPS ،قم باختيار عدم التفعيل Disabled ،ثم اضغط علي Submit في اسفل الصفحة و قم بإغلاقها فوراً .

راوتر تي اي داتا

ثانياً : راوتر D-Link

تماماً مثل عملية الدخول السابقة علي الصفحة الرئيسية لضبط الراوتر قم بكتابة 192.168.1.1 ثم قم بكتابة اسم المستخدم و كلمة المرور كما هو موضح في الطريقة السابقة ،و بعد دخولك علي صفحة الضبط قم باختيار ADVANCED ،و من القائمة أسفلها قم باختيار WPS setting .

راوتر دي لينك

في الصفحة التالية ستجد أمامك صفحة الضبط الخاصة بتفعيل او تعطيل خاصية WPS ،قم بإزالة علامة الصح الموجودة أمام كلمة Enabled ثم اضغط علي Apply و قم بإغلاق الصفحة .

اختراق راوتر d-link

و بذلك عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك طريقة سهله للغاية لغلق ثغرة هامة نُمكَن العديد من برامج الاختراق من الحصول علي كلمة السر الخاصة بالراوتر ،و أيضاً يُفضل تغيير اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بالدخول علي صفحة ضبط الراوتر ،حتي تستطيع بمفردك الدخول علي لوحة الضبط .

الطريقة الثانية لـ حماية الراوتر من الاختراق :

و تعتمد تلك الطريقة علي إخفاء اسم الراوتر تماماً من الظهور في نتائج البحث عن الشبكات ،و ذلك عن طريق عمل إخفاء للراوتر و عدم ظهوره إلا في حالة واحدة و هي كتابة اسم الراوتر و كلمة المرور بشكل صحيح ،و هذا ما يعجل عملية الدخول علي الراوتر أو حتي معرفة وجوده صعبة للغاية و لابد و أن تكون عن طريقك من خلال إرسال اسم و كلمة مرور الراوتر للشخص المراد دخوله إلى الشبكة ،و في الخطوات التالية سوف نقوم بشرح خطوات عملية إخفاء الراوتر لحمايته من المخترقين و هي طريقة تصلُح مع جميع أنواع أجهزة الراوتر و يُمكنك القيام بها في دقائق معدودة .

أولاً : طريقة إخفاء الراوتر

مثل الطُرق السابقة قم بالدخول إلى صفحة الضبط الرئيسية للراوتر الخاص بك ،ثم قم بالضغط علي Network و منها قم بالضغط علي WLAN ثم اضغط علي SSID Settings .

طريقة إخفاء الراوتر

بعد ذلك ستجد الضبط الخاص بعملية إخفاء الراوتر ،قم بعمل علامة صح أمام Hide SSID ثم قم بالضغط علي Submit في اسفل الصفحة ،و بذلك تكون قد أخفيت الراوتر بنجاح .

إخفاء راوتر تي اي داتا

ثانياً : طريقة الوصول لشبكة الراوتر بعد أخفاؤها

و الآن عزيزي القارئ و بعد أن قومنا بعملية إخفاء للراوتر ،ما هي طريقة الوصول إلى الراوتر و ذلك بواسطتك فقط عن طريق اسم الشبكة و كلمة المرور ،فمن خلال الخطوات التالية سوف نقوم بتجربة الوصول إلي الشبكة عن طريق الهاتف و ذلك في ثواني معدودة .

  • من خلال هاتفك قم بالبحث عن شبكات واي فاي المتاحة ،و طبعاً لن تجد اسم الراوتر الخاص بك .
  • قم بالضغط علي إضافة شبكة Add network  .

منع اختراق راوتر تي اي داتا

  • في النافذة التالية قم بوضع اسم الراوتر الخاص بك في خانة Network name .
  • في الخانة التالية قم باختيار نظام الحماية و هو WPA/WPA2/FT PSK  .
  • أما في الخانة الثالثة فقم بكتابة كلمة المرور الخاصة بالراوتر Password .
  • الآن قم بالضغط علي توصيل CONNECT .

تغيير كلمة سر الراوتر

يتضح لنا من الطريقة السابقة استحالة دخول أي شخص علي الراوتر الخاص بك إلا من تتوفر لديه معرفة اسم الراوتر و كلمة المرور و هذا لن يتم إلا عن طريقك وحدك ،فبعد عمل الخطوات السابقة اصبح جهاز الراوتر الخاص بك غير موجود علي قوائم البحث عن الشبكات ،و من لديه الاسم و كلمة المرور فقط يستطيع أن يتصل به و لذلك يجب الانتباه الي تعيين اسم طويل للشبكة يصعُب التنبؤ به مثل الأسامي الشخصية ،و أيضاً يُفضل وضع كلمة مرور طويلة بعيدة كل البُعد عن أرقام هواتفك نظراً لسهولة استنتاجها من قبل البعض .

و في نهاية مقال اليوم حماية الراوتر من الاختراق أتمني أن اكون قد قدمت لك بعض المعلومات المفيدة ،راجياً لك دوام الصحة و العافية و إلى لقاء قريب بإذن الله .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *