ثغرة بتطبيق واتساب تسمح للمخترقين بالتلاعب بجميع الرسائل

ثغرة بتطبيق واتساب :

يبدو أن تطبيق الواتساب التابع لشركة الفيسبوك سوف يعاني الكثير من الاتهامات في الفترة القادمة ،وذلك بسبب العديد من الأخبار التي تتردد حول مستوي الأمان والخصوصية به حيث تلقي التطبيق الشهير الكثير من الاتهامات في الفترة الأخيرة ،وتسعي شركة الفيسبوك في تطوير التطبيق الأشهر في التراسل الفوري حيث عدلت في كثير من أدوات الحماية والأمان وطريقة استخدام التطبيق منذ أن تم شرائه ،وبرغم ذلك تظهر كل حين بعض الثغرات الأمنية والتي من الممكن أن تهدد عرش البرنامج الذي يستخدمه مليارات المستخدمين النشطين ،حيث تحدثت شركة أمنية تسمي Check Point عن ثغرة بتطبيق واتساب في وقت سابق في عام 2018 والتاريخ يجعلنا نتساءل هل تم سد هذه الثغرة ؟ والإجابة هي لا ! .

ثغرة بتطبيق واتساب

برغم مرور اكثر من عام على بيان شركة Check Point الأمنية إلا أن الثغرة الأمنية في الواتساب مازالت مستمرة برغم توجيه العديد من التنبيهات والتحذيرات من قبل الشركة إلي شركة الفيسبوك إلا أن الثغرة مازالت موجودة والتي من الممكن أن تؤدي إلي الكثير من المشاكل الكبيرة لمستخدمي التطبيق حيث يستطيع المخترق من خلال تلك الثغرة القيام بتعديلات وحذف بعض الرسائل من المحادثات بل وتغيير ردود المرسل إليه وهو ما يشكل خطورة من خلال تزوير بعض المحادثات الهامة بين الأشخاص والتي تحتوي على أرقام ومعلومات رسمية وغيرها .

مخاطر ثغرة الواتساب :

يعتمد ملايين المستخدمين الآن على تطبيق الواتساب في التراسل الفوري وإرسال العديد من الملفات المختلفة ،ويستخدمه عدد كبير في إرسال واستقبال معلومات وبيانات عن العمل في كثير من المجالات ،ويتم الاستعانة بمحادثات الواتساب في حل العديد من مشاكل العمل حيث جميع البيانات والمعلومات مكتوبة بالتاريخ والوقت ،فماذا يحدث إذا تم التلاعب بهذه الرسائل وحذف وإضافة معلومات مضللة ؟ .

هذا ما سوف يحدث إذا قام احد المخترقين باستغلال هذه الـ ثغرة بتطبيق واتساب حيث يستطيع التعديل على جميع المحادثات وإضافة أي عدد من المعلومات المغلوطة ،كما يمكنه التعديل على ردود تلك الرسائل التي تمت عن طريق المرسل إليه وهو ما يعني العبث في جميع المحادثات بشكل خطير حيث سيؤدي ذلك إلي فقدان الثقة في التطبيق إذا لم يتم سد هذه الثغرة في اقرب وقت ممكن .

في إشارة منها لتنبيه الفيسبوك بشكل علني قامت شركة Check point بنشر مقطع فيديو قصير على قناتها باليوتيوب مدته دقيقة واحدة توضح فيه خطورة استغلال الثغرة وهو المقطع الذي نعيد نشره لتوضيح خطورة الأمر .

  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *