كيف تعرف إذا كان جهازك الايفون مخترق أم لا ؟

الايفون مخترق أم لا ؟

تعتمد جميع الهواتف الذكية على نظم تشغيل ليقوم بتوفير جميع أدوات الاستخدام واعتماد الجهاز بشكل كلي عليه ،وذلك مثل نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر بالضبط ولذلك هناك الكثير من المرات التي يتعرض فيها نظام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي للاختراق وذلك عن طريق روابط مصابة أو تطبيقات خبيثة

وعند مقارنة مستوي الأمان في نظامي الاندرويد وآي او اس أشارت جميع التقارير والتجارب أن نظام ابل آي او اس هو من اكثر الأنظمة أمان وصعبة الاختراق ،ولكن القاعدة العامة تقول أن لكل نظام أمنى هناك ثغرة ما أو ربما أكثر من ثغرة مهما كانت قوة هذا النظام .

لذلك يدور موضوع اليوم حول سؤال كيف تعرف إذا كان جهازك الايفون مخترق أم لا ؟ حيث حدثت في الآونة الأخيرة بعض عمليات الاختراق التي طالب أجهزة الشركة الأمريكية العريقة ولكن كيف ؟

الايفون مخترق أم لا ؟

كما ذكرنا في بالفقرة السابقة فإنه لا يوجد نظام أمنى آمن بنسبة 100% ولكن هناك أنظمة صعبة الاختراق مثل نظام أي او اس والذي تعمله به جميع هواتف ابل ،ومع ذلك فقد تحدث أحياناً عملية اختراق بسبب خطأ من المستخدم

فمثلاً على نظام الاندرويد يتم رفع الكثير من التطبيقات على متجر جوجل بلاي بدون مراجعة دقيقة من جوجل ولذلك تظهر الكثير من التطبيقات الخبيثة والتي تقوم باختراق ملايين الأجهزة ،ولكن الوضع مختلف في نظام الآي او اس

حيث يخضع المتجر الرسمي اب ستور الخاص بشركة ابل إلي رقابة صارمة تقوم بالتدقيق الشديد لكل تطبيق يتم رفعه على المتجر ولكنه لم يسلم من المحاولات التي كانت ناجحة في بعض الأحيان ،لذلك سوف نستعرض معك الآن مجموعة من العلامات التي تشير إلي حدوث خطب ما في هاتفك الايفون أو ربما تشير إلي اختراقه .

اختراق الايفون عن طريق التطبيقات

تحميل تطبيقات خبيثة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة عن قوة تأمين متجر اب ستور إلا انه تعرض في فترة قريبة إلي عملية اختراق كبيرة حيث تم رفع الكثير من التطبيقات وصل عددهم إلي 17 تطبيق خبيث .

حيث سيطرت شركة ابل على الموقف سريعاً وتحذير المستخدمين وإذا كنت أول مرة تسمع عن هذا الأمر فإليك أسماء هذه التطبيقات الضارة لربما تكون ممن يستخدمها حتي الآن :

  1. RTO Vehicle Information
  2. EMI Calculator & Loan Planner
  3. File Manager – Documents
  4. Smart GPS Speedometer
  5. CrickOne – Live Cricket Scores
  6. Daily Fitness – Yoga Poses
  7. FM Radio – Internet Radio
  8. My Train Info – IRCTC & PNR
  9. Around Me Place Finder
  10. Easy Contacts Backup Manager
  11. Ramadan Times 2019
  12. Restaurant Finder – Find Food
  13. BMI Calculator – BMR Calc
  14. Dual Accounts
  15. Video Editor – Mute Video
  16. Islamic World – Qibla
  17. Smart Video Compressor

إذا كنت تستخدم احدي هذا التطبيقات قم بإزالته فوراً فهي تطبيقات خبيثة تخترق جهازك لصالح جهات غير معروفة غير مفيدة بالطبع ،وبرغم وجود العديد من التطبيقات الإسلامية المفيدة بين هذه التطبيقات إلا أنها تعتبر طريقة احترافية لجذب اكبر عدد من المستخدمين لتحميل هذه التطبيقات الضارة .

كيف اعرف أن جهازي مهكر او مخترق

استهلاك طاقة البطارية

بطارية الهاتف تعتبر من اهم مقاييس معرفة أداء الجهاز حيث تساءل الكثيرين عن كيف اعرف ان جهازي مهكر او مخترق ؟ بكل بساطة تتأثر البطارية في المعتاد عند قيامك بتحميل وتشغيل الكثير من التطبيقات ،ولكن ماذا عن عدم استخدامك لعدد كبير من التطبيقات ؟

وماذا عن استهلاك طاقة البطارية بشكل كبير حتي في حالة عدم استخدام الهاتف ؟ هنا يجب أن تتوقف قليلاً وتقوم بفحص هاتفك فوراً حتي تعرف سبب استهلاك البطارية بهذا الشكل المريب .

فعند اختراق هاتفك يقوم المخترق بتثبيت الكثير من التطبيقات الضارة والتي تعمل في خلفية الهاتف دون أن تشعر بها وهذا ما يؤدي إلي استهلاك طاقة البطارية بشكل كبير .

كيف تعرف أن هاتفك مخترق

ظهور أنشطة مريبة

لمعرفة الايفون مخترق أم لا ؟ يقوم المخترق في المعتاد بتثبيت المزيد من الملفات الضارة على هاتفك وسوف يبحث عن المزيد من الضحايا وذلك باستخدام عن طريق إرسال روابط ورسائل مصابة لجهات اتصالك ،ولذلك في حالة إذا لاحظت ظهور أي نشاط مريب على هاتفك قم بفحصه فوراً.

فمثلاً سوف تجد أن هناك مجموعة من الرسائل تم إرسالهم من هاتفك وفي الغالب لا تحتوي هذه الرسائل على كلمات مفهومة ولذلك إذا لاحظت أي نشطان على هاتفك ولك تكن انت من قام به ففي الغالب جهازك مخترق .

كيف اعرف أن جوالي الايفون مخترق

إعادة تشغيل الهاتف تلقائياً

عند القيام ببعض الأمور في ضبط الهاتف او عند تثبيت تحديث جديد يحدث في معظم الأحيان عملية إعادة تشغيل للهاتف بطريقة منطقية للغاية ،لكن ماذا لو قام الهاتف بذلك من تلقاء نفسه ؟

هنا لابد من معرفة أسباب حدوث ذلك لان في كثير من الأحيان وحين يقوم المخترق بتفصح الهاتف والعبث به يتم عمل إعادة تشغيل مفاجئة للهاتف دون أن يدري المستخدم أي شئ عن السبب .

كيف اعرف جوالي مراقب ايفون

الايفون مخترق أم لا ؟

عند قيامك بالكثير من الأمور على هاتفك نفس الوقت فمن المؤكد انك لاحظت ضعف أداء الجهاز وذلك بسبب استهلاك طاقته والتحميل على نظام التشغيل ،ولكن ماذا عن ظهور ضعف شديد على أداء الهاتف بدون قيامك بالكثير من الأمور ؟

لذلك إذا لاحظت أي ضعف في أداء الجهاز غير منطقي أثناء استخدامك له فيجب فحصه جيداً لمعرفة سبب هذا الضعف والذي ربما يكون بسبب اختراقه واستخدام المخترق للكثير من التطبيقات الضارة والتي تؤثر سلباً على أداء الهاتف وبهذا نتوصل لإجابة سؤال الايفون مخترق أم لا ؟ .

رابط موقع ابل

أحدث هواتف الايفون


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *