شرح طريقة عمل نظام وهمي على جهاز الكمبيوتر بطريقة احترافية مع الصور

نظام وهمي :

يمكن التعبير عنها أيضاً بكلمة المحاكاة ،وتعتبر عملية المحاكاة هي عمل واقع افتراضي لنظام معين أو لشئ معين كما هو الحال في محاكي اندرويد ،ولكن هذه المرة ما نتحدث عنه هو محاكاة للويندوز أو عمل نظام وهمي على الويندوز ولكن سنقوم بتثبيت نظام تشغيل آخر ولكن ليس على الحاسوب إنما على برنامج معين يقوم بتأدية هذه المهمة ،ويقوم البعض بعمل هذه الأنظمة الوهمية على الحاسوب لتجربة نظام تشغيل آخر على سبيل المثال ليعمل على حاسوبك كنظام تشغيل وهمي بجانب نظام تشغيلك الأساسي ،وقد يساعد أيضاً في تسجيل فيديوهات شرح تثبيت البرامج أو أنظمة تشغيل الحاسوب المختلفة التي يتطلب فيها أن يتم إعادة تشغيل الجهاز دون أن يتم فصل تسجيل الفيديو الذي يقوم الكمبيوتر بتسجيله .

نظام وهمي

وبعد أن أوضحنا ما هي استخدامات هذا النظام سوف نتطرق إلى ذكر مجموعة من أفضل البرامج التي تقوم بإنشائه على أجهزة الكمبيوتر ،وأحد هذه البرامج الأكثر شهره في هذا المجال هو برنامج Hyper-v ،وأيضاً برنامج VMWare وهو أحد أفضل برامج إنشاء أنظمة التشغيل الوهمية ،وبالحديث عن أفضل هذه البرامج وأكثرها شهره فلا يمكننا أن نفوت الحديث عن البرنامج العملاق VirtualBox الذي يساعدك على إنشاء نظام وهمي على حاسوبك بمنتهى السهولة كما يوفر لك الكثير من الإعدادات والأدوات التي يمكنك أن تستخدمها من خلاله بشكل طبيعي وكأنه نظام التشغيل الأساسي على الجهاز .

كيفية إنشاء نظام وهمي على حاسوبك من خلال VirtualBox :

قم بتحميل البرنامج على الحاسوب الذي تريد تفعيل النظام الوهمي عليه ،وسوف تجد رابط التحميل من الموقع الرسمي للبرنامج في نهاية المقال ،دقائق معدودة حتى ينتهي البرنامج من التحميل على جهازك ،ويفتح لك هذه النافذة قم بالضغط على Next لمتابعة التثبيت .

virtual box

ستظهر لك بعدها عدة نوافذ كل ما عليك فقط هو الضغط على Next للاستمرار في عملية التثبيت حتى يبدأ البرنامج في تثبيت ملفاته على جهازك ،انتظر عدة دقائق حتى ينتهي التثبيت .

شرح برنامج فيرتشوال بوكس

بعدها سيطلب منك البرنامج السماح بإدخال السوفت وير الخاص به من خلال هذه الرسالة ،قم بالسماح بذلك من خلال الضغط على Install .

تثبيت virtual box

آخر ما سيظهر لك في التثبيت هو هذه النافذة ،اضغط finish للانتهاء .

تنزيل برنامج virtualbox

والآن بعد أن إنتهينا من خطوات التحميل والتثبيت ،هذه هي واجهة العمل من داخل برنامج VirtualBox .

انظمة وهمية

يمكنك البدء في عمل نظام وهمي من خلال الضغط على New المشار إليها بالسهم .

بدء عمل النظام الوهمي

ستظهر هذه النافضة قم بكتابة اسم للنظام الذي تريد تثبيته على البرنامج في خانة Name ،بعد ذلك قم بتحديد نظام التشغيل الذي تريدة من خلال إختيار Type ثم تحديد نوع النظام ،ثم اختيار أي الإصدارات تريدها من خلال خانة Version .

إنشاء نظام وهمي

رابط تحميل البرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *