طريقة منع التطبيقات من تتبعك في iOS 14 بخطوات بسيطة

منع التطبيقات من تتبعك في iOS 14

تمتلئ هواتفنا بعشرات التطبيقات بدون أن ندري أن الكثير من هذه التطبيقات من الممكن أن تتجسس علينا ولكن كيف ؟ بكل بساطة هناك مجموعة كبيرة من مُطوري التطبيقات يضعون داخل تطبيقاتهم أدوات وصول للكثير من المعلومات الشخصية للمستخدم وذلك لاستخدامها في أغراض تجارية أو أغراض أخري غير معروفة ،وإذا كنت تستخدم هاتف ايفون فسوف نتعرف اليوم على طريقة منع التطبيقات من تتبعك في iOS 14 حيث قامت شركة ابل الأمريكية بوضع حد لانتهاكات مُطوري التطبيقات والذين لا يراعون خصوصية المستخدم نهائياً .

منع التطبيقات من تتبعك في iOS 14

جمع البيانات والمعلومات عن اكبر عدد من المستخدمين هي هدف الكثير من شركات الدعاية والتسويق وذلك لتوجيه الإعلانات المناسبة لكل مستخدم لزيادة نسبة الربح ،ولكن كيف يحصلون على هذه المعلومات على طبق من فضة ؟ بكل بساطة عن طريق الكثير من التطبيقات والمواقع والمتصفحات التي تسحب بيانات ومعلومات المستخدم وكلمات بحثه وجهات اتصاله بدون أذنه ثم بيعها لشركات التسويق ليفاجأ المستخدم بظهور الكثير من الإعلانات التي بحث عنها أو ذكرها في محادثاته الشخصية ،وهو انتهاك صارخ لخصوصية المستخدم .

لذلك إذا كنت ممن حصلوا على تحديث iOS 14 فإنك محظوظ للغاية وذلك لان شركة ابل وضعت حد لهذه الانتهاكات حيث ستجبر مُطوري التطبيق في طلب السماح من المستخدم للوصول إلي معلوماته وهي الخطوة التي كانت تتم ضمنياً عند تثبيت التطبيق دون أن يعلم المستخدم ،وفي بعض الأحيان تتطلب بعض التطبيقات الموافقة على هذا الأذن لتقدم خدماتها ولكن سوف يكون المستخدم على علم أن بياناته ومعلوماتها سوف يتم سحبها واستخدامها في أمور تجارية ،فإذا كنت ترغب في التعرف على طريق منع التطبيقات من تتبع نشاطك تابع معنا السطور التالية .

كيفية منع التطبيقات من تتبعك على الايفون

على حسب تقرير صادر عن جريدة واشنطن بوست الأمريكي فإن عدد كبير من تطبيقات الايفون شائعة الاستخدام تقوم بجمع الكثير من معلومات وبيانات مستخدميها دون أن يعلموا ،حيث تستخدم هذه التطبيقات أدوات مخفية تقوم بهذا الأمر عند تثبيت التطبيق لأول مرة على الهاتف ،وحسب تقرير الجريدة فغن اكثر من 5400 تطبيق شائع الاستخدام قد تم رصد وجود هذه الأدوات المخفية داخلهم وذلك لحسب بيانات ومعلومات المستخدم وإرسالها إلي طرف ثالث .

البيانات التي يتم سحبها هي بيانات شخصية جداً مثل رقم IP والموقع الجغرافي وجهات الاتصال ورسائل البريد الإلكتروني واسم الجهاز وغيرها من البيانات الهامة والتي يتم إرسالها عدد كبير من شركات الأبحاث والتسويق التابعة لجهات أخري وهو أمر خطير للغاية ويهدد خصوصية المستخدم .

لذلك قامت شركة ابل في تحديثها الأخير IOS 14 بوضع الكثير من القيود على جميع التطبيقات التي يتم تحميلها من متجرها ،وذلك في محاولة منها لمساعدة المستخدم في الحفاظ على خصوصيته ومعرفة ما يدور بدون علمه ،حيث سيتم توضيح الكثير من المعلومات للمستخدم عند تحميل التطبيق لأول مرة مثل معرفة الطريقة التي يتتبعه بها التطبيق وكمية البيانات التي يسحبها بالإضافة إلي معرفة أي محاولة تتبع قد تحدث عن طريق أي تطبيق .

للتوضيح اكثر فسوف تصلك رسالة مباشرة على شاشة الهاتف تخبرك بأن التطبيق يرغب في الحصول على أذن تتبعك عبر مواقع وتطبيقات تابعة لشركات أخري وسوف يتم استخدام معلوماتك لتقديم إعلانات مخصصة لك ،وهنا عليك أما القبول أو الرفض ،أما إذا كنت ترغب في منع أي تطبيق من تتبعك فأتبع الخطوات التالية :

  • قم بالذهاب إلي الإعدادات في هاتفك الايفون .
  • بعد ذلك انتقل إلي تبويب الخصوصية واختر منه خيار التتبع الموجود في اعلي الشاشة .
  • في النافذة التالية سوف تجد أن خيار السماح للتطبيقات بطلب التتبع مُفعل ،فقم بتعطيله عن طريق تبديل الزر بجواره .

بعد أن تعرفنا على طريقة منع التطبيقات من تتبعك في iOS 14 تستطيع الآن عزيزي القارئ حماية خصوصيتك ضد أي عمليات تتبع ضارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *