عرض مزايا IOS 13 التي تم اضافتها في التحديث الأخير من ابل

مزايا IOS 13 :

شركة ابل عملاقة التطور تواصل العمل على قدم وساق من أجل اطلاق نظامها الذي تم استحداثه مؤخراً IOS 13 ،وهو ليس بالشئ الغريب على شركة بإسم ابل أن تقوم بين الحين والآخر بإصدار تحديثات لنظام التشغيل الخاص بأجهزتها وذلك من أجل أن تضمن لكافة مستخدميها مواكبة العصر بل والسبق في ذلك بأن يكون مستخدم ابل هو أول من يحصل على التقنية المحدثة وهذا ما نراه جلياً في مزايا IOS 13 التي قامت ابل بالعمل عليها بدقة من اجل الوصول الى تطوير شامل ومختلف كلياً عن جميع ما سبق من تحديثات فهو تحديث سيشعر معه المستخدم أنه يملك هاتف أكثر ذكاءاً وأسرع في الاستجابة .

مزايا IOS 13

وكانت شركة ابل قد أعلنت في مؤتمرها السنوي WWDC 2019 أنها تعمل حالياً على نظامها الجديد IOS 13 ،ولمحت الشركة إلى أن هذا التحديث سوف يعطى مظهراً جديد كلياً للهاتف وذلك من خلال عدة نقاط تم تطويرها به كان أبرزها هو نمط الوضع الليلي الذي يقوم فيه الهاتف بتفعيل التعتيم الكامل للجهاز ،وكذلك تم تعديل وضع التصفح في الصور والتعديل عليها ،كما تم تزويد النظام بخريطة محدثة جديدة كلياً عن تلك التقليدية .

تصريح لنائب رئيس إدارة هندسة البرمجيات في شركة ابل :

كان ( كريغ فيديريغي ) نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات لشركة ابل قد صرح بأن الشركة بجميع العاملين بها متحمسون جداً تجاه تجربة عملاء ابل للتحديث الجديد ،خاصةً أن التحديث يأتي ليضفي الكثير من التعديلات على شكل النظام ككل وكذلك تطبيقات الصور والخرائط ،كما يضمن المزيد من الحماية والخصوصية مع ضمان زيادة سرعة استجابة الهاتف ،وصرح أيضاً أنه في انتظار أن يقوم مستخدمي ايفون بمشاهدة كيف أن كل شئ أجمل في الوضع المعتم .

أبرز التعديلات التي سيأتي بها نظام IOS 13 :

وضع التعتيم :

وهو ما يعرف أكثر بالوضع الليلي ويعد من أبرز مزايا IOS 13 ،وهو مع التحديث الأخير يقدم مجموعة من الألوان الداكنة الجديدة كلياً ،لكي تعمل على الهاتف أثناء التصفح أو أثناء فتح أي من التطبيقات الموجودة عليه وهو ما يقدم تجربة استخدام ورؤية مميزة للمستخدم وبشكل خاص في البيئات ذات الإضاءة الخافتة ،مع إمكانية ضبط هذا الوضع ليعمل بشكل تلقائي مع وقت الغروب .

التعلم الآلي :

أصبحت هذه الخاصية تضيف المزيد من الراحة والمتعة على تجربة عرض وتصفح الصور والفيديوهات ،فمن خلال تطوير التعلم الآلي في هذا التحديث أصبح الجهاز قادراً على مسح الصور المُكررة وتنظيم حالة الفوضى وإختيار أفضل اللقطات مع إعادة عرضها بشكل منظم ،كما أنه يقدم للمستخدم عرضاً من أهم وأبرز اللحظات على مدار إسبوعي وشهري وسنوي أيضاً .

التعديل على الصور :

أضاف التحديث الأخير مجموعة جديدة من الأدوات المستخدمة في تعديل الصور ،وهي أدوات سهلة وبسيطة وتأتي بدون أي تعقيدات ،بل أنها ستقوم بتدعيم قدرة المستخدم على إضافة المزيد من التعديلات الإحترافية والابداعية على أي صورة أو فيديو لضمان الوصول إلى الشكل المرضي بالنهاية .

الكاميرا :

تحديث IOS 13 يسمح بإجراء المزيد من التعديلات على إضاءة البورتريه أثناء التقاط الصور ،فيمكن للمستخدم أن يقوم بزيادة شدة الضوء على منطقة معينة من الوجه أو تقليلها ،كما تم إضافة تأثير High-Key Mono الجديد والذي يعمل على جعل الصورة أحادية اللون وهو ما يمكن إستخدامه في الكثير من اللقطات التي تعطي نتيجة رائعة جداً .

الخرائط :

تعمل ابل على تطوير تطبيق الخرائط الخاص بها من خلال منظورين الأول وهو ضمان خصوصية وحماية المستخدم من خلال التأكيد على عدم تسريب أي بيانات عنه أو عن الأماكن التي يتردد عليها ،والمنظور الثاني هو التطوير الشامل والحقيقي لشبكة الطرق على الخريطة بالكامل مع إضافة تفاصيل أكثر دقة عن الأماكن والشوارع وكذلك طبيعة الأرض مع تغطية المزيد من الشوارع والطرق بالتصوير ثلاثي الأبعاد مع إضافة ميزة Look Around والتي توفر للمستخدم صوراً للمدينة من مستوى الشارع وأيضاً ميزة Collections والتي تمكن المستخدم المستخدم من مشاركة المطاعم ووجهات السفر وأماكن التسوق ،والخريطة حالياً قيد التطوير وسيتم الانتهاء منها لتصبح جاهزة بالكامل بحلول عام 2020 .

تسجيل الدخول للتطبيقات والمواقع :

ويدعم تحديث IOS 13 تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع المختلفة من خلال Apple ID بدلاً من استخدام أحد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتطلب بكل تأكيد أن تقوم بإعادة إدخال إسم المستخدم وكلمة السر ،وتمكنك ميزة Sign In With Apple ID من تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع بواسطة معرف الوجه Face ID أو بصمة الإصبع Touch ID .

الرسائل :

أصبح تطبيق الرسائل قادرا على دعم المستخدم من اجل  مشاركة اسم المستخدم وصورته، أو ميموجي Memoji، أو أنيموجي Animoji ،وهو مخصص تلقائياً لتحديد من في سلسلة الرسائل بسهولة ،كما تم إضافة تزويد رموز Memoji بمجموعة جديدة من تصفيفات الشعر والمكياج وأغطية الرأس وثقوب الجسم .

تطبيق التذكيرات :

تم تطوير المظهر العام للتطبيق ،كما تم تعديل طرق إضافة التذكيرات وتدعيمها بطرق أكثر ذكاءاً مع إضافة المزيد من طرق التنظيم والمتابعة المستحدثة ،كما يمكن من خلال شريط الأدوات السريع إضافة التاريخ والوقت والمكان مع إضافة علامات مميزة أو ملحقات ،كما يسهل ربط شخص معين بالتذكير بحيث يظهر التذكير كل مرة تبادلت فيها الرسائل مع هذا الشخص .

المساعد الشخصي Siri :

تم تعديل صوت المساعد الشخصي لكي يتمتع بصوت أكثر طبيعية ،كما تدعم إختصارات سيري الآن التشغيلات الآلية المقترحة أو Suggested Automations والتي تتعلق بالروتينيات اليومية مثل الذهاب للعمل أو الذهاب للنادي الرياضي ،كما تم أيضاً تزويد الخاصية بأحدث تقنيات التعرف على الكلام حتى يصبح إملاء النصوص وتعديلها أكثر دقة من خلال الصوت .

كار بلاي CarPlay :

تم تدعيمه بتحديث يعد هو الأضخم على الإطلاق ،بجانب تزويده بتطبيق تقويم جديد كلياً قد تم تدعيمه أيضاً بلوحة معلومات جديدة تضم الموسيقى والخرائط وغيرها من الوسائط في شاشة واحدة .

سماعات الأذن AirPods :

يقوم المساعد الشخصي Siri بقراءة الرسائل النصية الواردة إلى الهاتف بشكل مباشر سواء كانت تلك الرسائل خاصة بتطبيق الرسائل أو أي تطبيقات رسائل أخرى قد تم تفعيل Sirikit بها ،وهناك ميزة جديدة أيضاً وهي إمكانية مشاركة الصوت أثناء سماع الأغاني أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام وذلك عن طريق توصيل زوج آخر من سماعات AirPods بالهاتف ،كما يمكن أن يقوم الهاتف بالتعرف على أفراد المنزل من خلال تمييز أصواتهم عن طريق HomePod كما يمكنه تلبية بعض الطلبات كالرسائل والموسيقى ،ويمكن من خلال مؤقت النوم الجديد أن يتم إيقاف تشغيل الموسيقى بعد وقت معين .

Quick Path :

توفر هذه الخاصية للمستخدم ضمان سرعة وسهولة الكتابة وذلك من خلال تمرير الإصبع فوق حروف الكتابة ،كما تمت إضافة بعض التحسينات على خاصية تعديل النصوص لتتم بشكل أسرع وأكثر دقة .

iCloud Drive :

أصبح للمستخدم القدرة على مشاركة المجلدات والوصول للملفات الموجودة على بطاقات الذاكرة الخارجية أو وحدات تخزين اليو اس بي USB .

تطبيق الصحة :

لمتابعة صحة مستخدم الهاتف من خلال عدة آليات مختلفة وكذلك يوجد به متتبع للدورة الشهرية للسيدات .

بشكل عام :

تؤثر مزايا IOS 13 على النظام بشكل إيجابي من عدة جوانب وبشكل عام سوف يلاحظ المستخدم زيادة سرعة استجابة الهاتف بشكل كبير وخاصة عند فتح القفل ببصمة الوجه أو الإصبع ،ويعمل التحديث أيضاً على خفض مساحات التحميل بنسبة قد تصل إلى نصف المساحة الأصلية للتطبيقات وكذلك يتم مراعاة نفس النقطة عند التحديث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *