ما هو VPS وطريقة عمله وما هي أهم مميزاته وعيوبه

ما هو VPS

مصطلح VPS هو من أشهر المصطلحات التي نسمعها كثيراً ومع الأسف قد يخجل البعض من السؤال عندما يسمعوا بعض الأشخاص يتحدثون عن هذا الأمر ولهذا أصدقائي قررت أن أتحدث معكم اليوم لنعرف ما هو VPS وما هي مميزاته وعيوبه التي قد يواجها البعض أثناء الاستخدام هذا بالإضافة إلي بعض المعلومات الهامة الأخرى ولكن دعوني في البداية أوضح أمر في غاية الأهمية وهي أن VPS هي ليست كلمة بل هي اختصار لعبارة Virtual Private Server والتي تعني خادم افتراضي أو خادم وهمي .

ما هو VPS

من الجدير بالذكر أصدقائي أن سيرفرات VPS يتم استخدامها بصورة مكثفة من قبل الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة في سرعة الإنترنت حيث أن عملية التحميل من تلك السيرفرات إلي حاسوبك تكون مذهلة حقاً فقد تصل سرعة التحميل إلي أكثر من 300 و400 ميجا بايت في الثانية الواحدة وربما أكثر في بعض الأحيان هذا بالإضافة إلي بعض الاستخدامات الهامة الأخرى والتي سوف نتحدث عنها سوياً تحت عنوان مميزات VPS ولكن الآن دعونا نعرف سوياً ما هي سيرفرات VPS .

لا يفوتك: افضل برنامج VPN للكمبيوتر

ماذا تعني عبارة VPS

أوضحت لكم أصدقائي بالفقرة الأولى ماذا تعني تلك العبارة ولكن كان هذا هو المعنى الحرفي ولكن في تلك الفقرة سنتعرف سوياً على المعنى التقني لها ،إن سيرفرات VPS هي جزء لا يتجزأ من السيرفرات الكاملة Dedicated Server ولكن ما يحدث هو أن الشركات تقوم بتقسيم هذا السيرفر الكامل إلي مجموعة من السيرفرات الوهمية وبيعها للمستخدمين ويمكنك الدخول إلي تلك السيرفرات من خلال حاسوبك عن طريق كتابة عنوان IP الذي تحصل عليه بعد عملية الشراء وكلمة المرور في خانة معينة على حاسوبك وعلى الفور يمكنك البدء في الاستفادة بسيرفرات VPS .

مميزات سيرفرات VPS

  • واحدة من أهم المميزات تلك السيرفرات هي أن أنها أرخص من شراء سيرفر بالكامل بكل تأكيد .
  • ذاكرة التخزين الداخلية لا تقل عن 25 جيجا بايت مع إمكانية زيادتها لتخزين الملفات التي تريدها .
  • سرعة الإنترنت لا تقل عن 100 ميجا بايت في الثانية الواحدة قابلة للزيادة .
  • ذاكرة عشوائية للسيرفر لا تقل عن 512 ميجا تصل إلي 32 جيجا بايت  .
  • معالج بداية من كور دو يصل إلي core i7 ولم نشاهد VPS بمعالج Cor i9 بعد .
  • يمكنك الاستغناء عن برنامج فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر بعد استخدام تلك السيرفرات حيث يمكنك فتح جميع المواقع دون أي مشاكل .
  • الخصوصية الشديدة فلن يتمكن أي شخص تتبعك أو معرفة ما تقوم به .

ما هي عيوب سيرفرات VPS

  • من الممكن أن يتم استخدام تلك السيرفرات في بعض الأمور الإجرامية وهذا أمر في غاية الخطورة لهذا من الصعب الحصول عليها بصورة مجانية .
  • قد تتعرض إلي الاختراق أثناء استخدام تلك السيرفرات إذا لم تقم بتأمينها بصورة قوية .
  • مع الأسف إن الصلاحيات على هذا السيرفر تكون قليلة للغاية وهذا أمر قد يزعج الكثير من المستخدمين .
  • ارتفاع سعر السيرفرات الوهمية مؤخراً أصبح يمثل مشكلة كبيرة للمستخدمين وهذا يعتبر واحد من أهم العيوب .
  • من الضروري أن تكون لديك خبرة في إدارة السيرفرات وفي حالة لم تكن لديك خبرة ستحتاج إلي الحصول على خدمة Managed vps Server وهي خدمة مدفوعة بكل تأكيد .

إلي هنا أصدقائي أكون قد وصلت معكم إلي ختام مقال اليوم أتمنى من كل قلبي أن تكونوا قد استفدتم ولا تنسوا متابعتي باستمرار فخلال الأيام القادمة سوف نتعرف على كيفية الحصول على سيرفر VPS مجاني طوال الحياة من شركة أمازون بكل سهولة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *