لاي فاي Li-Fi تقنية اسرع 100 مرة من الواي فاي Wi-Fi

بداية العمل فى تقنية لاي فاي Li-Fi :

نشأت فكرة تقنية لاي فاي Li-Fi فى عام 2011 من قبل بروفيسور فى جامعة أدنبرة بأسكتلندا  يدعى هارالد هاس ، والذى برهن بانه تمكن من نقل بيانات اكثر من برج خلوى من خلال ضوء LED واحد ، وقام البروفيسور هاس بإلقاء حديث من خلال موقع TED بشأن هذه التقنية الحديثة فى عام 2011 اى انه من خلال هذه التقنية تستطيع نقل البيانات عن طريق الضوء فقط .

مخترع لاي فاي Li-Fi

وبعد سنوات من العمل على هذه التقنية نقل موقع IBTimes UK عن ديباك سولانكي “الرئيس التنفيذي ” لشركة Velmenni قوله: “نجري قليلًا من المشاريع التجريبية ضمن صناعات مختلفة حيث نستطيع استخدام تقنية (اتصالات الضوء المرئي) VLC. في الوقت الراهن صممنا حلًا ضوئيًا ذكيًا لبيئة صناعية حيث تُنقل البيانات بواسطة الضوء. ونجري أيضًا مشروعًا تجريبيًا مع عميل خاص حيث نُعِدّ شبكة (لاي-فاي) Li-Fi لإيصال الإنترنت إلى مكاتبهم”.

سرعة تقنية لاي فاي Li-Fi :

lifi logo image

بعد التجارب التى قامت بها شركة فى مدينة أثبتت بان تقنية لاي فاي Li-Fi ستصل سرعتها الى 1 جيجابايت فى الثانية الواحدة اى انها ستكون اسرع من سرعة نقل البيانات من خلال تقنية ال Wi-Fi واي فاي بـ 100 مرة .

كيف تعمل تقنية لاي فاي Li-Fi :

تعمل لاي فاي Li-Fi عن طريق تشغيل وإطفاء أضواء LED بسرعات فائقة ، وبذلك ترسل البيانات للمستلم من خلال شفرة ثنائية، إذ تعتبر في الأساس نسخة فائقة السرعة تقوم بخلق شيفرة “مورس”.

مخترع لاي فاي Li-Fi دكتور هاس
ويعمل الضوء بسرعة بحيث لا يمكن للعين المجردة أن تراه، يقول البروفيسور هاس”مبتكر تقنية لاي فاي” ،بان “ما نحتاجه هو وضع رقاقة صغيرة في كل جهاز إضاءة، وهذا من شأنه أن يجمع بين وظيفيتين أساسيتين هما: الإضاءة والنقل اللاسلكي للمعلومات. أو بكلمات أخرى أن البنية التحتية موجودة بالفعل، فيمكننا استخدام مصابيح LED بعد تعديلها”.

من قام بتجربة تقنية لاي فاي Li-Fi :

قد جُرِّبت هذه التقنية من قبل بعض شركات الطيران، التي تريد استخدامها لتوفير اتصال أفضل في الرحلات الخاصة بها ، كما جُربت من قبل بعض وكالات الاستخبارات، التي تهتم في إمكانات تقنية لاي فاي Li-Fi في نقل البيانات لاسلكيًا على نحو آمن .

هل تقضى تقنية لاي فاي على تقنية الواى فاى ؟

LiFi vs WiFi

قد لا تقضى تقنية لاي فاي على تقنية الواي فاي على الاقل فى المستقبل البسيط فعلى الرغم من ان تقنية واي فاي تعتمد على سرعة الضوء فى نقل البيانات إلا إن هناك مشكلة تعجز امامها هذه التقنية وهى عدم قدرة الضوء على إختراق الحوائط بعكس تقنية الواي فاي التى تعمل على موجات راديو تستطيع ان تخترق الحوائط بسهولة ، فعند إستخدامك لتقنية اللاي فاي فى حجرتك لن تستطيع إستخدامها إذا خرجت من الحجرة وذلك لعدم قدرة هذه التقنية فى إختراق حائط الحجرة فحتى الان يري الكثيرون بإن الافضل ان يكون هناك مزج بين التقنيتين معاً .

ما هى مميزات تقنية لاي فاي Li-Fi :

اولاً الامان :

عملية نقل البيانات عن طريق تقنية لاي فاي Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء فقط، وبالتالي لن يتم تسريبها للخارج، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة البيانات، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل تقنية الواى فاى، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان ! وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية في كل مكان لن يشعر المرء بقصور في هذه التقنية الجديدة !

ثانياً  السرعة :

تعد واحدة من أهم المميزات التي تقدمها تقنية لاي فاي Li-Fi هي السرعة الكبيرة جداً في نقل البيانات، فالتقنية تعتمد على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو ( التى تعمل بها تقنية الواي فاي ) بمقدار 10000 ضعف !

ثالثاً التكاليف :

بفضل تقنية لاي فاي Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات ، كما أننا لن نحتاج إلى أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك “ البنية التحتية ” لهذا التقنية وهي المصابيح الكهربائية ، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية لهذه التقنية !

رابعاً التشويش :

تقنية لاي فاي Li-Fi لا تقوم بالتشويش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو كتقنية الواي فاي، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل: مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها كوراث في حالة وصلتها موجات الراديو ، ولذا تعد تقنية لاي فاي Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات!

فيديو عن تقنية لاي فاي Li-Fi :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *