كيف الغي الهكر من جوالي الايفون والاندرويد بشكل نهائي

كيف الغي الهكر من جوالي

يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة تهكير هواتفهم والتهكير هنا هو اختراق الهاتف والحصول على محتوياته بدون أن يدري المستخدم، ويتم ملاحظة أمور غريبة أثناء استخدام الهاتف هو ما يشير إلي عملية التهكير لذلك سوف نجيب اليوم على السؤال الشائع كيف الغي الهكر من جوالي ؟ وذلك عن طريق العديد من الخطوات التي سوف نستعرضها في هذا الموضوع بالإضافة إلي التعرف على علامات التهكير لتتمكن من اكتشاف عملية تهكير هاتفك في وقت مبكر لتتمكن من الحفاظ على محتويات الهاتف .

كيف الغي الهكر من جوالي

فننصحك في البداية قراءة الفقرة الخاصة بعلامات اختراق الجوال وذلك حتي تتأكد من أن هاتفك آمن وغير مخترق، حيث سنستعرض معك اهم العلامات التي ممكن أن تشير إلي اختراق هاتفك، ثم بعد ذلك سوف نتعرف على طُرق إلغاء الهكر وفحص الهاتف من الفيروسات والملفات الضارة، لذلك تابع معنا الفقرات التالية لتتعرف على جميع طُرق حماية جوالك من عمليات الاختراق والتجسس التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة .

لا يفوتك : تحميل برنامج إزالة الفيروسات للايفون مجانا عربي .

علامات اختراق الجوال

إذا كنت تشك في اختراق هاتفك فسوف نستعرض معك اهم علامات اختراق الجوال التي سوف نستعرضها من خلال النقاط التالية :

  • الهاتف يعمل ببطء : يلاحظ المستخدم أحياناً أن الهاتف بطئ للغاية برغم عدم فتح الكثير من البرامج والألعاب، وفي كثير من الأحيان تظهر علامات اختراق الجوال في شكل بطء شديد عند تنفيذ أي أمر على الهاتف، فإذا لاحظت هذا الأمر على هاتفك تأكد فوراً من جميع البرامج التي تم تثبيتها حديثاً وقم بحذفها تباعاً حتي تنتهي المشكلة أو قم بفحص الهاتف بأي برنامج حماية من الفيروسات .
  • طاقة البطارية تنفذ سريعاً : من اهم علامات اختراق الجوال نفاذ بطارية الجوال بشكل سريع وهو ما يعني أن هناك برامج تعمل في خلفية الهاتف وتستنزف موارده .
  • استهلاك باقة البيانات : أيضاً يلاحظ المستخدم في بعض الأحيان نفاذ باقة الإنترنت بشكل مبالغ به وذلك أيضاً يرجع إلي وجود برنامج يعمل في خلفية الهاتف ويستخدم باقة البيانات الخاصة بك لإرسال البيانات إلي المخترق مما يتسبب في نفاذ باقة الإنترنت بشكل مريب .
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف : مؤشر خطير أخر وهو ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ به، حيث يشير ذلك إلي وجود برامج تعمل في خلفية الهاتف تضغط على وحدة المعالجة المركزية CPU .
  • ظهور رسائل مجهولة : عند اختراق الهاتف يستخدم المخترق الكثير من الرسائل والإشارات للاتصال بالهاتف والحصول على محتوياته، ويتسبب ذلك في ظهور الكثير من رسائل البريد الإلكتروني والإشعارات المريبة والتي في الغالب لن تفهم منها شيئاً .
  • البلوتوث يعمل بدون أمر منك : تتطلب بعض عمليات الاتصال بين برنامج الهكر وبين المخترق أن يتم تشغيل العديد من وسائل الاتصال مثل البلوتوث، لذلك سوف تلاحظ أن خاصية البلوتوث يتم تشغيلها بدون أن تقوم بتشغيلها ولذلك انتبه لهذه الأمور جيداً .
  • ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة : دليل قوي آخر يدل على اختراق هاتفك أو على الأقل احتوائه على عدد كبير من الفيروسات وهو ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة المزعجة التي تجدها في جميع ملفات الهاتف وليس أثناء تصفح المواقع فقط .
  • ظهور برامج لم تقم بتثبيتها : أيضاً سوف تلاحظ ظهور برامج مثبتة على هاتفك لم تقم بتثبيتها نهائياً وهو دليل قوي على وجود شيء خاطئ بجوالك .
  • اختفاء وتعطيل برامج الهاتف : سوف تلاحظ اختفاء البرامج التي قمت بتثبيتها أو عند تشغيل أي برنامج سوف تلاحظ تعطيل معظم خياراته وذلك بسبب وجود برامج وملفات ضارة على الهاتف .

كيف الغي الهكر من جوالي الاندرويد

إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد ولاحظت ظهور بعض علامات التهكير فسوف نستعرض معك طريقتين يمكنك استخدام أحداهما لتتمكن من إلغاء الهكر من جوالك الاندرويد :

الطريقة الأولي :

إذا كنت تتساءل عن كيف الغي الهكر من جوالي الاندرويد فيمكنك القيام بذلك بدون استخدام برامج وذلك عن طريق عمل استعادة ضبط المصنع وذلك لتتمكن من حذف جميع البرامج المثبتة على الجوال بالإضافة إلي حذف جميع محتويات الجوال ولذلك يجب عليك في البداية الحصول على نسخة احتياطية من محتويات الجوال مثل الصور والفيديوهات وغيرها وذلك حتي لا تفقدها نهائياً وهنا عليك قراءة مقال افضل برنامج لعمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر .

بعد ذلك قم بعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف وذلك بالطريقة المعتادة، وسوف يتم حذف جميع البرامج المثبتة على هاتفك سواء البرامج التي قمت بتثبيتها أو البرامج الضارة التي تم تثبيتها على الهاتف، بالإضافة إلي حذف جميع محتويات الهاتف، وننصحك هنا عند أخذ نسخة احتياطية من محتويات الهاتف على جهاز الكمبيوتر بعمل فحص لهذه الملفات باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر قبل إرجاعها مرة أخري إلي الهاتف وهنا ستجد مقال أفضل برامج انتي فايروس للكمبيوتر بروابط مباشرة .

الطريقة الثانية :

تصلح الطريقة الثانية في حالة توافر تحديث لنظام تشغيل الجوال حيث كل ما عليك هو تحديث النظام في الحال وذلك لان برامج التجسس والاختراق يكون هدفها هو السيطرة على نظام التشغيل وعند تحديثه يتم تعطيل هذه البرامج في الحال، كما يمكنك تحديث جميع البرامج على جوالك ويجب أن يكون التحديث من متجر جوجل بلاي وهذه العملية سوف تؤدي إلي تعطيل عمل برامج الهكر، وتتميز هذه الطريقة بعدم الحاجة إلي إلي استخدام الطريقة الأولي والتي تعتمد على حذف جميع محتويات الهاتف .

كيف الغي الهكر من جوالي الايفون

أما إذا كنت تستخدم هاتف ايفون وتتساءل عن كيف الغي الهكر من جوالي الايفون فيمكنك ذلك بكل سهولة عن طريق تحميل برنامج حماية قوي لتتمكن من تنظيف هاتفك خلال دقائق ويمكنك استخدام برنامج Kaspersky Security Cloud المجاني والذي يعتبر من اقوي برامج حماية وتنظيف الايفون من الفيروسات وإليك طريقة تحميله واستخدامه :

  • في البداية قم بالضغط هنا لتنتقل إلي صفحة تحميل البرنامج من متجر آب ستور .
  • بعد ذلك قم بالضغط على تنزيل ليتم تحميل وتثبيت البرنامج على هاتفك في الحال .
  • بعد تحميل البرنامج قم بتشغيله ثم قم بالضغط على التالي .
  • بعد ذلك قم بإنشاء حساب باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بك .
  • بعد إنشاء حساب على البرنامج قم بعمل SCAN أو فحص للهاتف ليتم تنظيفه في الحال .

برنامج فحص الايفون من الاختراق

إذا كنت ترغب في فحص هاتفك وتوفير حماية قوية له فيمكنك تحميل برنامج فحص الايفون من الاختراق وهو برنامج McAfee Mobile Security الشهير والذي يعتبر من أقدم وافضل برامج الحماية من الفيروسات على كافة الأجهزة حيث يمكنك الحصول على نسخة الايفون وحماية هاتفك من الاختراق والتجسس وإليك طريقة تحميله على الايفون :

  • لتحميل برنامج McAfee Mobile Security قم بالضغط هنا .
  • قم بتحميل وتثبيت البرنامج بالطريقة المعتادة .
  • قم بتشغيل البرنامج ثم قم بالضغط على Get Started ليبدأ البرنامج في العمل .
  • بعد ذلك قم بالضغط على Allow ثم قم بالضغط على SCAN ليبدأ البرنامج في عملية فحص الايفون فوراً .

كيف احمي جوالي من الهكر

يمكنك حماية هاتفك من أي عمليات تهكير وذلك بإتباع بعض نصائح السلامة التي يوصي بها خبراء الأمن، وإذا كنت تتساءل عن كيف احمي جوالي من الهكر إليك هذه النصائح الهامة :

  • لا تضغط على أي روابط لا تعرف مصدرها .
  • لا تقوم بعلم روت أو جيلبريك لهاتفك مهما كانت الأسباب .
  • لا يفضل تثبيت برامج من مصادر غير المتاجر الرسمية وخصوصاً هواتف الاندرويد .
  • يجب تحديث نظام التشغيل بشكل مستمر وكلما تم أتاحه تحديث جديد .
  • استخدام كلمات سر قوية، وابتعد عن كلمات السر التقليدية .
  • يجب الابتعاد عن الاتصال بشبكات الواي فاي العامة .
  • يفضل عدم استخدام نفس كلمة السر لجميع حساباتك .
  • يجب فحص الصلاحيات قبل وبعد تحميل البرامج المختلفة .
  • يجب استخدام برامج حماية من الفيروسات على الهاتف .

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف الغي الهكر من جوالي يمكنك الآن حماية هاتفك من الاختراق بالإضافة إلي التخلص من مشكلة التهكير بشكل سريع، وفي حالة مواجهتك لأي مشكلة من مشاكل التهكير يمكنك طرح جميع تساؤلاتك اسفل الموضوع ليتم الرد عليك في اسرع وقت ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *