شرح أداة Windows File Recovery لاستعادة الملفات المحذوفة

شرح أداة Windows File Recovery

تسعي شركة مايكروسوفت دائماً لتقديم الكثير من الخدمات والأدوات التي تساعد المستخدمين أثناء تشغيل ويندوز 10 ،فمنذ طرح هذه النسخة من نظام ويندوز الشهير والشركة توليه الكثير من الاهتمام وذلك بسبب استخدامه من قبل ملايين الأشخاص حول العالم ،واليوم سوف نستعرض معك شرح أداة Windows File Recovery المجانية والتي تعتبر من افضل أدوات شركة مايكروسوفت لاسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر وذلك بعيداً عن الكثير من البرامج التي تدعي توفير هذه الخدمة ولا تستعيد إلا القليل من الملفات .

شرح أداة Windows File Recovery

ولكن تعتمد أداة شركة مايكروسوفت على أوامر النظام لاستعادة الملفات المحذوفة سواء ملفات النظام نفسه أو الملفات المحذوفة من القرص الصلب والفلاش ميموري وكروت الذاكرة الخارجية SD ،فإذا كنت تبحث عن وسيلة فعالة لاستعادة ملفاتك المحذوفة وترغب في استخدام برنامج موثوق ومضمون النتائج ننصحك بتجربة هذه الأداة الرائعة والتي تستطيع من خلالها استعادة جميع الملفات التي تم حذفها سواء على القرص الصلب أو أي وحدة تخزين أخري وللتعرف على الأداة بشكل أوضح انتقل إلي الفقرة التالية .

أداة ويندوز فايل ريكفري

على عكس جميع برامج استعادة الملفات المحذوفة فأداة ويندوز فايل ريكفري تعمل بدون واجهة رسومية لتنفيذ أوامر الاسترجاع ،وإنما يتم استخدامها عن طريق نافذة أوامر يتم من خلالها تحديد بعض المعلومات والبيانات لبدء عملية الاسترجاع ،ويتطلب استخدام هذه الأداة تثبيت إصدار شهر مايو 2020 من ويندوز 10 المعروف باسم Windows 10 2004 .

وذلك لان الأداة لا تدعم العمل على الإصدارات القديمة ،وتتيح لك الأداة استرجاع كافة أنواع الملفات مثل ملفات الفيديو بصيغة MP4 وملفات الصوت بصيغة MP3 وملفات الصور من نوع JPEG و PNG وملفات البي دي اف وجميع ملفات وتطبيقات مايكروسوفت مثل اكسل و باوربوينت و وورد ،وبفضل استخدام الأداة بعد عملية الحذف مباشرة وذلك حتي لا يتم تحزين بيانات جديدة وحتي يتم استعادة الملفات المحذوفة كاملة ،ولتحميل الأداة واستخدامها تابع السطور التالية .

طريقة استخدام Windows File Recovery

تستطيع عن طريق الخطوات التالية تحميل أداة Windows File Recovery على جهازك بشكل مجاني وأيضاً استخدامها وذلك عن النحو التالي :

  • في البداية عليك بتحميل الأداة من متجر مايكروسوفت الرسمي وذلك عن طريق الضغط هنا لتنتقل إلي المتجر ثم قم بالضغط على الحصول لتنتقل إلي نافذة المتجر لتحميل الأداة على جهازك مباشرة ولكن كما ذكرنا يجب توافر تحديث الويندوز الخاص بشهر مايو 2020 لتستطيع تحميل واستخدام الأداة .
  • بعد تحميل الأداة قم بتثبيتها بالطريقة المعتادة ثم قم بالضغط على على قائمة ابدأ على جهازك وقم بالبحث عن خيار File Recovery وقم بالضغط عليه .
  • الآن سوف تنبثق لك رسالة تطلب إذن السماح للأداة بعمل تغييرات في الجهاز ،قم بالموافقة عليها والضغط على نعم .
  • بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة موجه الأوامر السوداء والتي سيتم استخدامها في كتابة أوامر استرداد الملفات المحذوفة .
  • للبدء في استخدام الأداة قم بكتابة أمر winfr ،ثم قم بتحديد البارتشن الذي ترغب في استعادة الملفات المحذوفة منه ،ثم قم بتحديد بارتشن أخر لاستعادة الملفات عليه .
  • الآن قم بإدخال الأمر التالية في موجه الأوامر : winfr source-drive: destination-drive: /switches .
  1. source-drive : هو اسم البارتشن الذي ترغب في استرداد الملفات منه .
  2. destination-drive : هو اسم البارتشن الذي سيتم تخزين الملفات به .
  3. /switches : هي المفاتيح المستخدمة في التحكم بعملية الاستعادة .
  • سوف يتم إنشاء مجلد تلقائي للملفات التي سوف يتم استعادتها يحمل اسم Recovery مدون بجواره تاريخ الاسترداد وذلك في البارتشن الذي يتم اختياره .
  • تدعم الأداة ثلاثة أوضاع لاسترداد الملفات هم : Default و Segment و Signature .

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على شرح هذه الأداة تستطيع الآن استرجاع واستعادة جميع ملفاتك المحذوفة دون الحاجة إلي برامج خارجية وبدون دفع أي مال ،ولكن ننصحك باستخدام الأداة بشكل دوري لاستعادة الملفات المحذوفة حتي لا تتراكم المزيد من الملفات وتُصبح عملية الاسترجاع صعبة .

تعليق واحد

  1. Avatar

    مقالة أكثر من رائعة شكرا لكم على المجهود الكبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *