خطير جداً : كاسبرسكي تحذر من خطورة شحن جميع أنواع الهواتف من خلال منافذ ال USB

شحن الهواتف عبر ال USB :

من خلال تقرير تم نشره علي موقع كاسبرسكي عملاق الحماية الروسي ذُكر فيه بإن شحن الهواتف عبر ال USB يُمكن ان يكون خطر كبير علي هاتفك ولذلك لتمكين المهاجمين من سرقة البيانات المهمة الموجودة علي هاتفك بشكل بسيط .

كاسبرسكي تحذر من خطورة شحن جميع أنواع الهواتف من خلال منافذ ال USB

وقد تم نشر هذا التقرير بناء علي عدة تجارب اختبارات علي العديد من الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد ونظام ال IOS أيضاً عبر شحنها من خلال توصيلها بمخرج ال USB لحواسيب تعمل بنظامي الويندوز والماك .

وقال التقرير بإن أثناء عملية ربط هاتفك بالحاسوب لشحنه من خلال ال USB يقوم الهاتف بإرسال العديد من البيانات الخاصة بالهاتف إلي الحاسوب ومنها نوع الهاتف و الرقم التسلسلي له ونظام التشغيل الموجود به وغيره من المعلومات الأخري.

وصرح التقرير بإن هذه المعلومات كافية بإن تجعل أي مهاجم يستطيع ان يخترق هاتفك وذلك من خلال معرفة هذه المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال الحاسوب فعلي سبيل المثال بمعرفة النظام وإصداره يستطيع المهاجم معرفة نقاط الضعف الموجودة به واستغلالها بهاتفك .

وذكرت كاسبرسكي بإن المهاجم يستطيع بعد جمع هذه المعلومات بإن يقوم بتثبيت تطبيقات خفية بنظام هاتفك ولا تستطيع ان تقوم بحذفها بالطريقة الاعتيادية والتحكم بهاتفك بشكل كامل ويستطيع المهاجم أيضاً أخد نسخة من جميع بيانات الهاتف المسجلة عليه ومنها القدرة علي تثبيت وإلغاء التطبيقات بهاتفك ونسخ الصور والفيديو والرسائل وملفات ذاكرة التخزين المؤقت.

وأكدت بإن هذه الاختراقات يستطيع هواة القراصنة القيام بها وذلك لانتشار الكثير من المعلومات علي شبكة الإنترنت لمساعدتهم في عمل هذه التطبيقات الخبيثة .

واليك قائمة بحجم البيانات التي تقوم الهواتف بإرسالها إلي الحاسوب أثناء عملية الشحن :

شرح الموضوع بشكل أسهل :

يستطيع أي مهاجم ان يقوم بإرسال أي برنامج خبيث علي حاسوبك من خلال دمجة ببرنامج أو عند زيارتك لأي موقع ضار أو من خلال وضعه في الكراكات التي يتسارع الكثيرون في الحصول عليها وبعد تثبيتها علي حاسوبك يكون المهاجم قادر علي استقبال جميع البيانات الموجودة بهاتفك بمجرد ان تقوم بتوصيله بحاسوبك ، اعتقد بإن الفكرة أصبحت أسهل ، أليس كذلك ؟

حل هذه المشكلة الخطيرة :

يوجد عدة حلول لهذه المشكلة وهم كالاتي :

الحل الأول : الحل الأمثل هو ضرورة الابتعاد عن شحن هاتفك من خلال توصيله بمنفذ ال USB .

الحل الثاني: في حالة وجود ضرورة لشحن الهاتف من خلال USB هو  ان تقوم بإغلاق هاتفك عندما تقوم بشحنه من خلال منفذ ال USB .

الحل الثالث : هو ضرورة ان تقوم بعمل كلمة مرور لهاتفك حتي لا يستطيع أي شخص ان يقوم بنقل البيانات من الهاتف إلي الحاسوب إلا بعد فتح الهاتف بكلمة السر الموجودة عليه .

وبهذه الحلول الثلاثة السابقة تكون انت وهاتفك في أمان من خطورة شحن الهاتف من خلال منافذ ال USB وبهذا اكون وصلت بكم إلي نهاية المقال والي ان ألقاكم بمقال جديد تقبلوا خالص تحياتي .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *