جوجل تقضي على ملفات الارتباط تدريجياً للحفاظ على خصوصية مستخدميها

جوجل تقضي على ملفات الارتباط تدريجياً

ملفات الارتباط أو الكوكيز هي الملفات التي تحصل عليها المواقع عند زيارتك لها وذلك لاستغلال اهتماماتك وتوجيه الكثير من الاعلانات المناسبة لك بشكل مبالغ فيه ،وهو الأمر الذي يزعج الكثيرين ،ففي الفترة الأخيرة لعلك لاحظت عزيزي القارئ عند زيارة أي موقع بطلب حصوله على ملفات التعريف بك ولكن دون وضع زر الرفض إذا كنت لا تسمح بذلك ،وخبر اليوم وأنا أراه خبر عجيب للغاية يقول أن شركة جوجل تقضي على ملفات الارتباط تدريجياً وذلك في خطوة هامة من الشركة الأمريكية في المحافظة على خصوصيات مستخدميها الذي يقدرون بالملايين من مختلف بلدان العالم .

جوجل تقضي على ملفات الارتباط تدريجياً

تقول الأخبار والتقارير الأخيرة أن شركة جوجل تسعي خلال العامين المقبلين إلي التخلص من ملفات التعريف الكوكيز وذلك بشكل تدريجي ،حيث يتم استخدام هذه الملفات بشكل شائع للغاية على متصفح الشركة جوجل كروم في محاولة من الشركة العريقة إلي إيقاف الكثير من الانتقادات الموجهة لها في الفترة الأخيرة تتهمها بالتواطؤ مع شركات الدعاية والإعلان عن طريق تسهيل حصولهم على بيانات واهتمامات المستخدمين ،ولذلك نأمل أن يتم تنفيذ الأمر في اسرع وقت ،وقد أعلنت الشركة عن بعض البدائل والتي تحافظ بالطبع على خصوصية المستخدمين .

بدائل جوجل بعد إيقاف ملفات الارتباط

برغم أن شركة ابل سبقت جوجل في تنفيذ هذه الخطوة إلا أن الأمر مختلف تماماً عند تنفيذه في متصفح هام مثل جوجل كروم حيث يحتل حصة كبيرة في السوق العالمية تصل إلي 64% فهو المتصفح الرئيسي لملايين المستخدمين والهيئات والشركات حول العالم .

وأشارت شركة جوجل أنها سوف تطرح مجموعة جديدة من الحلول التقنية والتي سوف تحل محل ملفات الكوكيز وتقوم بنفس وظائفها الهامة ولكن بدون المساس بخصوصية المستخدم وذلك لتقديم خدمة آمنة سواء للمستخدم أو للأطراف الأخري .

أوضخت الشركة أن تنفيذ الأمر سوف يتم بشكل تدريجي وذلك للتخلص من ملفات التعريف بشكل كامل خلال عاميين ،مع توقع الكثير من الخبراء والمراقبين أن الأمر سوف يؤثر على الشركات الإعلانية ولكن بشكل طفيف وذلك لان هذه الشركات تتبع طُرق أخري للوصول إلي المستخدم .

في النهاية هي خطوة تُحسب لجوجل حيث تخلت أخيراً عن خاصية سببت الكثير من الإزعاج للكثير من المستخدم جعلت بعضهم بلجأون إلي متصفحات بديلة برغم احتياجهم لمتصفح جوجل ،فالشركة اختاري أمان المستخدم وهذا افضل ما في الموضوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *