ثغرة فيسبوك الجديدة هددت أكثر من 14 مليون مستخدم

ثغرة فيسبوك :

يُعد Facebook من أهم مواقع التواصل الاجتماعي ولكن بالرغم من ذلك ظهرت في الشهور الماضية عدد من الثغرات في فيس بوك والتي كانت أشهرها فضيحة فيس بوك في تسريب بيانات المستخدمين إلي كامبريدج أناليتيكا والتي اعتذرت عنه فيس بوك أكثر من مره وأوضحت أن هناك مشكلة في بعض النقاط المتعلقة بخصوصية المستخدمين وتم العمل علي أصلاحها وبعدها ظهرت بعض المعلومات عن إعطاء بيانات المستخدمين أيضاً إلي شركات صناعة الهواتف الذكية ولكن لا نعرف مدي صحة هذه الإشاعة الأخيرة إلي أن خلال الشهر الماضي ظهرت ثغرة فيسبوك الجديدة التي اعترفت بها الشركة ويبقي السؤال ما هي هذه الثغرة وما أضرارها ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم .

ثغرة فيسبوك الجديدة تهدد أكثر من 14 مليون مستخدم

صرحت إدارة موقع فيس بوك خلال الأيام الماضية أنها فشلت في الحفاظ علي خصوصية المستخدمين مره أخري حيث أنها اكتشفت ثغرة جديدة تعمل علي تغيير بعض إعدادات خصوصية المنشورات وأعلنت أن هذه المشكلة ظهرت منذ 18 مايو إلي 27 مايو ووصلت هذه الثغرة إلي 14 مليون مستخدم ،ولكن كيف تم التعرف علي ثغرة فيسبوك هذه وتحديد موعدها وكيف تم التعرف بان المشكلة طالت 14 مليون شخص فقط ؟! فللأسف لم تصرح الشركة حتي الآن .

معلومات أكثر حول ثغرة فيسبوك الجديدة :

ثغرة فيسبوك الجديدة تتمثل في أنه ضمن إعدادات خصوصية المنشورات تجد اختيارات لتحدد من يمكنه رؤية المنشور فتجد ” عام” ليراها الجميع و “الأصدقاء” ليراها أصدقائك وأصدقاء أصدقائك ثم تجد الخيار الأخير “الأصدقاء ماعدا أشخاص محددين” فعند أختيارك إلي أي منهم فعلي سبيل المثال “الأصدقاء” يظهر لك أنه تم تحديدها ولكن يبقي أختيار “عام” فعال فتجد جميع منشوراتك متاحة لجميع من يقوم بالدخول إلي حسابك .

تصريحات فيس بوك حول الثغرة :

قالت إيرين إيغان Erin Egan مسئولة الخصوصية في فيسبوك “أننا نعتذر عن هذا الخطأ وقد تم حل هذه المشكلة وسوف يتم مراسلة الأشخاص الذين تم تأثرهم بهذه المشكلة لمراجعة إعدادات الخصوصية وكذلك المنشورات والمشاركات التي كانت خلال الشهر الماضي .

سبب ظهور ثغرة فيسبوك الجديدة :

أوضح عدد من المطورين أن سبب هذه الثغرة أن فيس بوك قام بتطوير ميزة جديدة تسمي ” العناصر المميزة ” وهي أداءه تمت لتسليط الضوء علي صور ومنشورات معينة لتكون متاحة لجميع المستخدمين أي تكون عامة فيبدوا أنه تم ضم إعدادات الخصوصية بينها وبين المنشورات فأصبحت جميعها عامة ولكن رغم كل ذلك يظل فيس بوك منصة هامة وذو ثقة وذلك لإنه يستمع دائماً للجميع في حالة أي شكوي أو ثغرة ويقدم اعتذاراً ويعمل علي الحل في أسرع وقت و ذلك لإنه يتمتع بالشفافية وكسب ثقة المستخدمين وخصوصاً في الفترة الحالية .

وبالنهاية عليك متابعة كل ما هو جديد ومتعلق بثغرات فيس بوك لتتمكن من التصدي ليها وحماية حسابك من الاختراقات وأتمني أن تقوم بتقييم المقال من خلال التقييمات الموجودة بالأسفل لنعرف هل أعجبك المقال واستفدت منه أم لا ؟؟


موضوعات مهمة جداً لك :

ثغرة فيسبوك الجديدة هددت أكثر من 14 مليون مستخدم
5 (100%) 1 vote
  • 27
    Shares

عن مينا صبحى

مينا صبحى
مهندس مصرى مهتم بكل ما هو جديد فى عالم التقنية ، ومؤسس موقع بيت الكورسات يمكنك متابعتى على فيس بوك وجوجل بلس او من  خلال قناتى على اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *