ثغرة جديدة بهواتف ايفون تهدد خصوصية أمن المستخدمين بشكل خطير

ثغرة جديدة بهواتف ايفون :

منذ أيام قليلة أعلنت شركة ابل عن وجود مشكلة في نظامها تؤثر علي أمن وخصوصية هواتفها حيث أوضحت أن هذه المشكلة تتمثل في منفذ Lightning وهو المنفذ المسؤول عن شحن الهاتف ومن خلاله تقوم بعملية نقل البيانات من وإلي الهاتف وتعُد هذه الثغرة موضع استغلال للعديد من وكالات إنفاذ القانون لاقتحام الهواتف التابعة لأبل وبعد أن تم نشر الخبر بان هناك ثغرة جديدة بهواتف ايفون أصدرت شركة Apple تصريح بأن التحديث الجديد من iOS سوف يقوم بحل هذه المشكلة لحماية أمن المستخدمين ولكن كيف سيتم التغلب علي هذه الثغرة ؟.

ثغرة جديدة بهواتف ايفون تهدد خصوصية أمن المستخدمين بشكل خطير

حل هذه الثغرة جاء من شركة أبل عن طريق تعطيل عمل منفذ Lightning بعد ساعة من قفل الجهاز ولكنه يستطيع أن يقوم بالشحن فقط خلال الساعة وبعد ذلك يتوجب علي صاحب الجهاز إدخال كلمة المرور أو بصمة الأصابع أو بصمة الوجه لكي يتمكن من نقل البيانات ويعتبر هذا الحل تفوق كبير لصالح إدارة أبل ولكن هذا الحل أيضاً كارثي لوكالات إنفاذ القانون حيث انهم لا يستطيعون الدخول إلي بيانات الهواتف ونقلها إلا بعد ساعة بشرط تجوز كلمة المرور ! .

فكانت وكالات إنقاذ القانون تتمكن في السابق من اقتحام البيانات ونقلها عن طريق توصيل أجهزة أيفون بأجهزة متخصصة في أقتحام خصائص أمن أيفون ولكن الآن بات الأمر مستحيل في حالة إذا كان الهاتف مُشفر لذلك أعربت الوكالات عن استياءها من إغلاق هذه الثغرة حيث ستُعد أجهزة أيفون و ايباد والحواسيب بمثابة صندوق أسود لا يمكن أختراقه إلا من خلال صاحبه فقط وهذا يعتبر غطاء جيد للمجرمين .

لذلك أوضح أحد مسئولين شركة ابل ” أن هذا الثغرة يمكن أن يستغلها المجرمين أيضاً كما يستغلها وكالات إنفاذ القانون لذلك كان لابد من التصحيح والتصدي إلي أي خطر يهدد أمن الأجهزة التابعة لنا ونحن لا نقصد أبداً بخطوات التصحيح إحباط عمل الوكالات الأمنية ولكن الأهم هو حماية مستخدمي أجهزتنا حتي تظل ثقتهم بنا في مكانها”.

وإن هذا التشفير الذي تنوي ابل القيام به في التحديث الجديد قد يؤدي إلي تصاعد المشاكل بينها وبين وكالات إنفاذ القانون كما كان سابقاً في عام 2014 بعد أن حدثت مشكلة كبيرة بين المباحث الفيدرالية FBI وبين شركة ابل حيث رفضت ابل أقتحام هاتف شخص مسلح قام بقتل 14 شخص بحاجة حماية خصوصية العملاء إلي أن وصل الأمر إلي المحكمة في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا والجدير بالذكر أن أثناء حملة الرئيس دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016 هاجم شركة ابل علي عدم التعاون مع مكتب التحقيقات في هذه القضية .

وأخيراً هل تري أن تقوم الشركة بوضع ذلك التشفير لحماية خصوصية العملاء أم تتعاون مع وكالات إنفاذ القانون ولا تقوم بهذا التشفير ؟


موضوعات مهمة جداً لك :

ثغرة جديدة بهواتف ايفون تهدد خصوصية أمن المستخدمين بشكل خطير
تقييمك
  • 20
    Shares

عن مينا صبحى

مينا صبحى
مهندس مصرى مهتم بكل ما هو جديد فى عالم التقنية ، ومؤسس موقع بيت الكورسات يمكنك متابعتى على فيس بوك وجوجل بلس او من  خلال قناتى على اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *