ثغرة خطيرة للتجسس علي رسائل ومكالمات هواتف الاندرويد وطريقة الحماية منها

ثغرة أمنية جديدة :

اكتشفت شركة FireEye المتخصصة في الأمن المعلوماتي ثغرة أمنية جديدة في الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد تسمح للهاكرز بالوصول إلي بياناتك الموجودة علي هاتفك ومنها الوصول إلي رسائل ال SMS ومكالماتك التي تقوم بإجرائها بالإضافة إلي تعديل بعض إعدادات النظام و بعض البيانات الأخري الموجودة ببعض تطبيقات الاندرويد بهاتفك .

ثغرة أمنية جديدة للتجسس علي رسائل ومكالمات هواتف الاندرويد

وتوجد هذه الثغرة في الأجهزة التي تعمل بمعالج من نوع كوالكوم ( شركة كوالكوم هي الشركة الأولي عالمياً في إنتاج و تصميم معالجات الهواتف الذكية ) وحتي الآن لم يتم حصر عدد الأجهزة المصابة بهذه الثغرة حيث ان شركة كوالكوم قامت خلال الأعوام السابقة بإنتاج المعالجات الخاصة بمئات الهواتف المختلفة من عدة شركات كهواتف سامسونج وسوني و HTC و غيرها من الشركات الأخري .

وقالت الشركة بإن الهواتف المعرضة للاختراق من خلال هذه الثغرة الأمنية الجديدة هي الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد جيلي بين 4.3 والإصدارات الأقل منه ولا تعمل هذه الثغرة مع الهواتف التي تعمل بنظام كيت كات 4.4 وإصدار لولي بوب 5.0 و المارشميلو.

كما صرحت FireEye بإن المشكلة الأخطر مع هذه الثغرة الخطيرة هو إن الهاكر يستطيع ان يقوم باستغلالها من خلال تطويره لاحد تطبيقات الاندرويد ورفعها علي جوجل بلاي دون إن يتم اعتباره تطبيق خبيث من قبل إدارة جوجل بلاي .

وقالت FireEye بانها قامت في يناير الماضي بإبلاغ كوالكوم بالثغرة والعمل علي طريقة حلها وبالفعل أطلقت كوالكوم تحديث امني لبرمجيتها ولكن حتي الآن لم تقوم العديد من شركات الهواتف المختلفة اعتماد ونشر هذه التحديث الأمني .

طريقة حماية هاتفك من هذه الثغرة :

خلال الفترة القادمة لا تحاول ان تقوم بتثبيت أي تطبيقات أو العاب لا تثق في الشركة أو المطور لهم كما يجب عليك ان تقوم بإلغاء تثبيت التطبيقات والالعاب الغير موثوقة وعليك ان تقوم بفحص التحديثات الأمنية وتثبيتها أول بأول وإذا كان هناك تحديث لنظام هاتفك إصدار الكيت كات أو اعلي عليك ان تقوم بتحديثه الآن .