كل ما تريد معرفته عن تقنية الاوتوميشن للتحكم في منزلك بالهاتف من اي مكان في العالم

كل ما تريد معرفته عن تقنية الاوتوميشن :

اصبح التطور التكنولوجي يفاجئنا بالكثير من التقنيات والاختراعات التي كنا نظنها قديماً ضرباً من الخيال ،حيث أصبحت الأفكار الخيالية في السابق هي تقنية الحاضر والتي تريد أن تتطور لتلحق بالمستقبل ! وكالمعتاد فإي فكرة تقنية جديدة تقابل بالكثير من الاستنكار واستحالة تنفيذها بل في بعض الأحيان تقابل بالسخرية والاستهتار ،ولكن الزمن اثبت أن جميع التطورات والاختراعات الحديثة بدأت بفكرة طورها صاحبها وصمم علي بلوغ النجاح واثبات أن العلم لا تقف أمامه كلمة مستحيل وهذا ما لاحظناه في العديد من الاختراعات والتطورات التي حدث في السنوات الأخيرة حيث اصبح باستطاعتك التواصل مع أي شخص في أي بقعة من الكرة الأرضية ومحادثته بالصوت والصورة من خلال جهاز في حجم كيف اليد وهو الهاتف المحمول ! تخيل معي إذا تم طرح فكرة الهاتف المحمول في أربعينيات القرن الماضي ؟! اقل ما سيحدث هو إيداع صاحب الفكرة في مستشفي الأمراض العقلية ! ولذلك أحياناً يتأخر الإعلان عن بعض الاختراعات والتقنيات لهذا السبب وهو عدم التصديق بوجود مثل هذه التقنية او بمعني أدق استحالة وجودها من الأساس ،واليوم سوف نتحدث عن تقنية مدهشة مغمورة تماماً ولا يعلم عنها احد إلا القليل من الأشخاص المهتمين بعلوم التكنولوجيا الإلكترونية الدقيقة وهي تقنية الاوتوميشن هل سمعت عنها من قبل ؟ وهل تعرف مدي استخدامها ومدي فائدتها للمستخدم العادي ؟

تقنية الاوتوميشن

قد تري أن اسم التقنية لا يمت بصلة من بعيد او قريب لأي شخص عادي لا يهتم بالتكنولوجيا ،ولكن مهلاً عزيزي القاري لا تتسرع في الحكم فالمعلومات الواردة في هذا المقال سوف تبهرك للغاية ،فتقنية الـ Automation وبالعربية (أَتْـمَـتَـةٌ) هو مصطلح حديث يتم إطلاقه علي أي شي يعمل بشكل ذاتي دون تدخل بشري وجميع الآلات الصناعية تقع تحت قائمة الـ Automation وذلك بسبب عمل تلك الآلات بشكل تلقائي من خلال اوامر معدة لها مسبقاً لتقوم بالعمل دون تدخل البشر ،وكان الهدف من تلك الصناعات هو توفير الجهد البشري والوصول الي اقل نسبة من الأخطاء التي يقع بها البشر وبالطبع زيادة الإنتاج حيث تعمل الآلة لساعات طويلة دون توقف ولا تحتاج الي راحه او أجازة او غيرها من الاحتياجات البشرية ،إذن يُمكننا القول أن تقنية الاوتوميشن هي تشغيل ذاتي للأجهزة عن طريق تحكم إلكتروني لتقوم ببعض المهام وذلك لتوفير الجهد البشري وتوفير الوقت .

تعريف تقنية الـ Automation :

بشكل مبسط فإن الاوتوميشن هي تقنية حديثة تقوم علي استخدام الكمبيوتر او الهواتف المحمولة او أي جهاز إلكتروني وذلك للتحكم في جميع القطاعات التجارية والصناعية والخدمية وذلك من اجل إتمام سير العمل وتنفيذ الأوامر بشكل دقيق وبأقل نسبة أخطاء ممكنه ،إذن فتقنية الاوتوميشن او ألأتمته هي جعل الآلات والأجهزة تعمل بشكل تلقائي وحسب الأوامر المعطاة لها بوقت وزمن محددين .

كيف يمكنك استخدام تقنية الاوتوميشن في حياتك اليومية ؟

بالطبع لسان حال القارئ الآن كيف يُمكنني الاستفادة من هذه التقنية في حياتي اليومية ؟ حسناً فالإجابة سوف تبهرك حتماً وذلك بسبب وجود الكثير من شركات التقنية والتي طورت وبسطت التقنية الجديدة حتي يستطيع استخدامها أي شخص وذلك من خلال إدخال تلك التقنية في العديد من الأجهزة المنزلية التي نستخدمها بشكل يومي بل والأكثر من ذلك هناك بعض الشركات تقوم بتوفير التقنية في بعض أجزاء المنزل مثل الأبواب والشبابيك فيُمكنك مثلاً عن طريق تقنية الاوتوميشن من غلق وفتح أبواب منزلك أثناء تواجدك في أي بقعة من العالم ومن خلال هاتفك الذكي ! يُمكنك أيضاً تشغيل أجهزة التكييف قبل وصولك لمنزلك بنصف ساعة مثلا وذلك لتهيئة الجو قبل وصولك ،وأيضاً يُمكنك فتح وغلق النوافذ دون وجودك في المنزل وأثناء وجودك في الناحية الأخري من الكرة الأرضية ! هل تتخيل ذلك ؟ يُمكنك التحكم في جميع أجهزة منزلك بالكامل بل والتحكم في المنزل نفسه وانت في أبعد مكان تتخيله ! فقط تحتاج لأجهزة مزوده بتلك التقنية وشبكة إنترنت .

الأجهزة التي تدعمها التقنية الجديدة :

  1. تشغيل وفصل جميع الأجهزة المنزلية في أي وقت .
  2. يُمكنك التحكم في جميع أضواء المنزل من غلق وفتح .
  3. تستطيع التحكم في ستائر منزلك بالكامل من غلق وفتح .
  4. التحكم الكامل بفتح وغلق جميع أبواب وشبابيك منزلك .
  5. تشغيل وفصل أجهزة الإندار والكاميرات .

مع العلم انه يجب تثبيت بعض الأجهزة والموصلات الأساسية لتستطيع تشغيل التقنية الجديدة داخل منزلك ،فهناك الكثير من الشركات التي تساعدك في تأسيس منزلك باستخدام تلك التقنية وذلك من خلال وضع بعض الشرائح والأجهزة الإلكترونية الدقيقة ،كما تتوفر الكثير من الأجهزة التي تدعم التقنية الجديدة ولكن بسعر مرتفع عن السعر المعتاد وهو الحائل الصعب الذي يواجه أي تقنية او اختراع جديد .

عيوب التقنية الجديدة :

تواجه التقنية الجديدة العديد من التحديات والصعوبات حيث يتكلف تطوريها الكثير من المال بسبب اعتمادها علي الكثير من التقينات الحديثة المتطورة والتي تتطلب شراء الكثير من ملفات البرمجة ،أيضاً تُعتبر هذه التقنية محدودة الذكاء إذ تتلقي اوامر محدودة تحتاج الي الكثير من التطوير والتصرف مع الأعطال والأحداث المفاجئة ،كما تواجه التقنية الجديدة العديد من التهديدات الأمنية حيث لم يتوفر لها جدار امني قوي يحميها من أي تدخل خارجي قد يؤدي الي سرقة المنزل واستحواذ أي هاكر علي أداوت التحكم به ،ولكن لكل مشكلة حل فكما ذكرنا فالتطور التكنولوجي لا يقف عند حد لذلك أتوقع تلافي جميع الشركات المعنية لهذه المشاكل وزيادة قدرة التقنية الجديدة والتي سوف تغير الكثير من المفاهيم العلمية والأمنية أيضاً .

الملخص :

في النهاية عزيزي القارئ تبقي التقنية الجديدة محل البحث والتجربة وقد لا تعلم فهناك العديد من الأجهزة التي طرحت في مصر وباقي الدول العربية تتواجد بها التقنية وتعمل بكل كفاءة ،ولكن وكما ذكرنا فبسبب التكلفة المادية الكبيرة التي يتطلبها تشغيل وتهيئة المنزل للتقنية الجديدة جعلت من النادر رؤيتها او السماع عنها ولكنها تقنية جديرة بالتجربة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *