تحميل برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free 2019 وشرحه بالصور

برنامج تقسيم الهارد :

يرجع أول استخدام للقرص الصلب أو الهارد ديسك الي فترة الخمسينيات من القرن الماضي حيث اقتصر استخدامه في مهام محدودة وكانت السعة التخزينية له لا تتعدي بضع ميغابايت ،وكان يُسمي وقتها وحدة التخزين الثابتة ،والقرص الصلب يعتمد في تكوينه علي قرص صلب يتم تصنيعه باستخدام مادة مغناطيسية خاصة حيث يُمكنك بعد ذلك تخزين و حفظ البيانات بكافة أشكالها عليه و استخدامها وقت الحاجة ،حيث يُسمي الآن الهارد ديسك و هو من اهم الأجزاء التي علي أساسها يتم تكوين الحاسب حيث يكون الجزء المسئول عن تخزين البيانات ،و الملفات ،و الصور ،و المقاطع و ذلك يحتاج الي تقسيم دقيق لمساحة القرص الصلب ،و هذا ما نحن بصدد شرحه اليوم فسوف نُقدم لك عزيزي القارئ برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free الأكثر من رائع حيث يحتوي علي جميع الأدوات اللازمة لتمكينك من تقسيم الهارد ديسك الخاص بك بكل سهولة بدون الحاجة الي خبرة المحترفين و بخطوات قليلة سهله دون الحاجة الي خبرة .

برنامج تقسيم الهارد

و تقسيم الهارد ديسك قديماً كان مُقتصراً علي المحترفين فقط ،حيث كانوا يقومون بالدخول الي واجهه DOS في نظام التشغيل windows و يقومون بعمليات مُعقدة و خطوات كثيرة متتالية لتقسيم الهارد و تعديل مساحات البارتشنات ،و كان اقل خطأ أثناء القيام بذلك يقوم بحذف جميع بيانات القرص الصلب ،لذلك اقتصرت عملية تقسيم الأقراص الصلبة علي المحترفين و ذوي الخبرة فقط ،و لكن البرنامج الذي سوف نقوم بشرحه لك اليوم سوف يجعلك بارع جداً في تقسيم الهارد ديسك الخاص بك بكل بساطة و ذلك من خلال خطوات قليلة و سهلة ،و يُمكنك بعد تحميلة و تثبيته مباشرة البدء في عملية تقسيم الهارد ديسك أو حتي إنشاء برتشينات جديدة أو نقل مساحة خالية من بارتشن لبارتشن أخر .

مقدمة و وصف لـ برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free :

برنامج برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free يُعتبر من احدث و اقوي البرامج في تقسيم الهادر ديسك ،و ذلك من خلال مجموعة متميزة من الأدوات و المميزات التي تساعدك علي التحكم الكامل في تقسيم الهارد ديسك الخاص بك أو مساعدتك في تكبير أو تصغير أي برتيشين من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام يُمكنك و انت مبتدئ العمل عليها بكل سهولة و بدون الاحتياج الي خبرة سابقة بعملية التقسيم ،كما يُمكَنك البرنامج من عمل نسخة كاملة احتياطية من الملفات و البيانات الموجودة علي القرص الصلب مع الحفاظ علي نسخة الويندوز و من خلال السطور التالية سوف نقوم باستعراض مجموعة من اهم مميزات برنامج Partition Wizard Free الرائع و الذي يأتي بنسخة مجانية تماماً تُتيح لك استخدام جميع أدواته لفترة غير محدودة .

أهم مميزات برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free :

سوف نُقدم لكم الآن اهم ما يتميز به برنامج Partition Wizard Free المميز و ذلك علي سبيل المثال و ليس الحصر ،حيث يحتوي البرنامج علي مجموعة ضخمة من الإمكانيات و الأدوات التي لم يسعنا الوقت لاستعراضها كلها ،و لكن في النقاط التالية سوف نستعرض معكم اهم مميزات البرنامج و التي سوف تحتجونها في العمليات الأساسية .

  • من خلال البرنامج يُمكنك دمج عدد 2 برتيشين في بارتشن واحد كبير و تستطيع من خلال هذه العملية الحصول علي مجموع المساحات الخالية في الـ 2 بارتشن .
  • في مُعظم الأحيان تحتاج الي تثبيت المزيد من البرامج علي نظام تشغيل الويندوز ،و يتطلب ذلك مساحة إضافية في بارتشن C ،فيُمكنك باستخدام البرنامج في توسيع البارتشن بدون الحاجة الي إعادة تثبيت ويندوز جديد و تكبير حجم بارتشن C و ذلك باقتطاع مساحة خالية من أي بارتشن أخر .
  • يحتوي البرنامج علي أداة هامة تقوم بالاحتفاظ بجميع محتويات القرص الصلب و حفظها من التلف أثناء عملية التقسيم .
  • يحتوي البرنامج أيضاً علي خاصية هامة جداً و هي اختبار لمكونات الهارد ديسك لاكتشاف أي أجزاء ضارة به و تنبيهك الي البارتشن المُصاب حتي يُمكنك تفاديه أثناء عملية التقسيم أو حتي نقل جميع الأجزاء الضارة الي بارتشن واحد حتي لا تنتشر الملفات الضارة في بقية الهارد .
  • بخطوات قليلة يُمكنك إنشاء بارتشن جديد أو حذف بارتشن قديم .
  • البرنامج مجاني و سهل الاستخدام لجميع الأشخاص المبتدئين دون الحاجة الي خبرة .

نظرة عامة علي الواجهة الرئيسية للبرنامج :

من خلال السطور التالية سوف نقوم بالتعرف علي بعض أدوات برنامج Partition Wizard Free و ذلك بالصور التوضيحية .

  • بعد تحميل و تثبيت البرنامج قم بتشغيله و اضغط علي Launch Application .

كيفية تقسيم الهارد

 

  • الآن سوف تنتقل الي الواجهة الرئيسية للبرنامج مع ظهور رسالة تطلب منك التحديث إن كنت تقوم باستخدام نسخة قديمة .

طريقة تقسيم القرص الصلب

  • الآن انت تري الهارد ديسك الخاص بك بالتقسيمة الحالية له ،حيث ستجد أولا عدد الأقراص الصلبة المتصلة بالجهاز Disk 1 و هو واحد فقط كما هو موضع بالصورة ،و ستجد أيضاً البارتشنات الموجودة علي الهارد و بجوارها المساحة الخالية و المستخدمة في كل بارتشن .

بداية تشغيل الاقراص الصلبة

  • مثلا إذا كنت تريد اقتطاع مساحة خالية من بارتشن C سوف تقوم بعمل كليك يمين علي البارتشن ثم الضغط علي Move/Resize .

معني قرص صلب

  • من النافذة المُنبثقة قم بتحديد المساحة التي تريد اقتطاعها و إضافتها للبارتشن الآخر ،و ذلك من خلال الضغط علي unallocated space after ثم الضغط علي ok .

تقسيم برتشنات

  • الآن سوف تجد المساحة الجديدة منفصلة بعيداً عن أي بارتشن ،و لذلك سوف نقوم بالضغط كليك يمين علي البارتشن المراد نقل المساحة الخالية له و نختار Move/Resize .

برنامج تعديل مساحة الهارد

  • بعد ذلك نقوم بكتابة المساحة في نفس الخانة السابقة unallocated space after حتي يتم دمجها مع البارتشن الأخر ثم نقوم بالضغط علي ok .
  • إذا كنت تريد إنشاء بارتشن جديد قم بالضغط كليك يمين علي البارتشن الذي تود اقتطاع المساحة منه ثم قم باختيار Move/Resize ،ثم من النافذة المُنبثقة قم بتحديد حجم البارتشن و ذلك بقص المساحة الخالية التي تريد إنشاء البارتشن الجديد بها و ذلك من خلال partation size ثم اضغط علي ok .

تعديل و حذف البرتشنات

  • الآن ستجد المساحة الجديدة اسفل البارتشنات و لكن بدون تسمية ،و لذلك قم بالضغط كليك يمين عليها و اضغط علي create .

كيفية حذف و اضافة البرتشنات

  • من النافذة التالية قم باختيار اسم البارتشن من خلال الكتابة في خانة partasion label ،ثم قم باختيار رمز للبارتشن من خلال الضغط علي drive letter ثم قم بالضغط علي ok بعدها ستجد البارتشن الجديد اسفل القائمة .

طريقة تكبير برتشن c

  • بعد الانتهاء من جميع التعديلات و التقسيمات و التأكد من رغبتك في التغيير قم بالضغط علي apply في اعلي يمين واجهه البرنامج .

نقل و دمج البرتشنات

الملخص :

يبقي أن تعرف عزيزي القارئ انك لن تفقد أي بيانات او ملفات أثناء عملية التقسيم و التعديل علي البرتشينات و ذلك لان البرنامج يقوم بعملية التقسيم في دقة متناهية بدون أي أخطاء تُذكر ،كما ينبغي لك أن تعرف انه عند عمل تقسيم و تعديل لبرتشنيات كبيرة الحجم فيجب الانتباه أن عملية التأكيد و تنفيذ الأمر سوف تستغرق الكثير من الوقت فلا تقلق و اترك البرنامج يعمل حتي ينتهي تماماً من عملية التقسيم ،و لحرصنا علي تقديم البرنامج لك من مصادر موثوقة فسوف تجد رابط تحميل برنامج تقسيم الهارد Partition Wizard Free من الشركة المُطوَرة مباشرة حتي تستطيع تحميله و استخدامه بطريقة امنه و مضمونة ،راجيا لك كامل الاستفادة و يسعدني كثيراً تلقَي ملاحظاتك و تعليقاتك و الي أن نلتقي لك مني كل التحية .

رابط تحميل البرنامج

تقييمك
  • 44
  •  
  •  
  •  
  •  

عن مينا صبحى

مينا صبحى
مهندس مصرى مهتم بكل ما هو جديد فى عالم التقنية وأحاول جاهداً من خلال موقعي هذا أن أقوم بتقديم المعلومات التي أتعلمها كل يوم من الإنترنت وغيره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *