أهم بدائل خدمات جوجل لتقديم نفس الخدمة بنفس الجودة بمعايير أمان قوية

بدائل خدمات جوجل :

ظهر لأول مرة في صورة مشروع بحثي عام 1996 ثم تم تطويره ليكون أول محرك بحث علي شبكة الانترنت ،فأصبح محرك البحث جوجل من اشهر واقوي محركات البحث علي مدي سنين طويلة فهو يستخدمه مليارات المستخدمين النشطين شهرياً ،وهناك دراسات تقول أن معظم مستخدمي الانترنت لا يعرفون إلا محرك البحث جوجل برغم توفر العديد من المحركات الأخري ،وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه اليوم حيث سنتحدث عن بدائل خدمات جوجل والتي لا تقتصر علي البحث فقط بل هناك مجموعة من الخدمات المتميزة التي يقدمها جوجل وانفرد بتقديمها لفترة طويلة قبل أن تظهر محركات ومواقع أخري تقدم نفس الخدمات ولكن مع عدم وجود خواص جوجل التي تضايق الكثير من مستخدميه .

بدائل خدمات جوجل

برغم سيطرة جوجل علي شبكة الانترنت من حيث عدد المستخدمين والخدمات التي يقدمها إلا انه يواجه الكثير من الاتهامات التي تخص الأمان والخصوصية حيث يقوم الموقع بجمع الكثير من المعلومات حول مستخدميه لبيعها بعد ذلك لشركات الدعاية والإعلان وهو ما يراه الكثير انتهاكاً لخصوصية المستخدم من خلال كشف كلمات بحثه واهتماماته علي الشبكة لشركات كثيرة وذلك من اجل حصول علي الكثير من المال ،لذلك اتجه الكثير من المستخدمين إلي البحث عن بدائل لموقع جوجل وبدائل لخدماته الكثيرة والتي اصبح يعتمد عليها عدد كبير من الأشخاص نظراً لأهميتها ،وإذا كنت تبحث عن بدائل لخدمات جوجل تابع معنا السطور القادمة .

بدائل محرك البحث جوجل :

ما يقرب من 80% من مستخدمي شبكة الانترنت يستخدمون محرك البحث جوجل في البحث عن ملايين الكلمات والمواضيع بشكل يومي ،ولكن إذا كنت لا تفضل سياسة جوجل في حفظ جميع كلمات وعمليات بحثك فقم باستبداله فوراً واستخدم مواقع أخري للبحث من خلالها والتي سوف نستعرض أهمها في النقاط التالية :

  • Bing : محرك مايكروسوفت الشهير والذي يعتمد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم ،وهو يحتوي علي العديد من الخدمات المفيدة أهمها خدمة البحث وفتح الخرائط وعرض الصور والمنتجات وغيرها .
  • Mojeek : موقع مميز جداً يحتوي علي مجموعة من الخوارزميات المتكاملة تتيح التتبع والأرشفة والبحث ،حيث تقوم اغلب المواقع الأخري بالاعتماد علي نتائج بحث مواقع أخري .
  • DuckDuckGo : محرك بحث رائع مصدره الولايات المتحدة الأمريكية ،وهو يحتوي علي العديد من الخيارات المفيدة أهمها بعض الأدوات التي تحد من إزعاج الاعلانات أثناء عمليات البحث .
  • Searx : محرك شهير يحتوي علي الكثير من معايير الخصوصية والأمان بالإضافة إلي ظهور ملايين النتائج أثناء عمليات البحث .

بدائل البريد الإلكتروني جيميل :

مما لا شك فيه اعتماد فئه كبيرة من مستخدمي الانترنت الآن علي بريد الجيميل حيث يتم استخدامه في الكثير من المهام مثل إرسال واستقبال الرسائل الهامة والتسجيل في المواقع المختلفة وغيرها الكثير ،ولكن ومثلما يحدث علي محرك البحث جوجل يتم أيضاً من خلاله جمع الكثير من معلومات مستخدمي الجيميل واستخدامها في أغراض أخري مما يسبب القلق للكثير من مستخدمي المنصة العملاقة وإذا كنت تشعر بالقلق من هذا فسوف نُقدم لك الآن مجموعة ممتازة من بدائل الجيميل :

  • ProtonMail : منصة بريد إلكتروني سويسرية الجنسية تُقدم خدماتها بشكل مجاني وبسعة تخزين تصل إلي 500 ميجا بايت ،كما يُمكن من خلالها تشفير رسائل صندوق الوارد والكثير من الخدمات المتقدمة بالإضافة إلي زيادة معايير الخصوصية والأمان .
  • StartMail : منصة بريد إلكترونية من هولندا تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات بالإضافة إلي معايير قوية للامان والخصوصية ،لكن استخدام المنصة مجاني لمدة 7 أيام فقط بشكل تجريبي ثم يُمكن استخدامها مقابل 5 دولار شهرياً .
  • Tutanota : منصة مجانية أخري تحمل الجنسية الألمانية ويُمكنك استخدامها بشكل مجاني ،وتحتوي علي أدوات خصوصية كثيرة وتصل المساحة التخزينية لها إلي 1 جيجا بايت .

بدائل متصفح جوجل كروم :

برغم شهرته الكبيرة وتنافسه أمام متصفحات اقدم منه إلا أن متصفح جوجل كروم يواجه الكثير من الاتهامات السابقة من خلال جمع معلومات عن مستخدميه والتجسس عنهم من خلال ملفات الارتباط الكوكيز ،لذلك إذا كنت تبحث عن بدائل لجوجل كروم ننصحك بالمتصفحات الآتية :

  • Tor : متصفح شهير للغاية خاصة لمن يستخدمون الديب ويب او الدارك ويب حيث يتمتع المتصفح بأدوات أمان فعالة للغاية حيث لا يُمكن لأي شخص تتبعك إذا كنت تستخدم هذه المتصفح ،وهو مجاني ومفتوح المصدر ويعتمد علي معايير قوية في الأمان والخصوصية خاصة عدم التتبع أو الاختراق .
  • Firefox : اشهر منافسي جوجل كروم وهو يعتبر من اقدم المتصفحات التي يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم وهو يتبع منظمة غير ربحية تهتم كثيراً بتقوية معايير الأمان والخصوصية ،لذلك يتمتع متصفحها بالكثير من الأمان أثناء استخدامه .

بدائل جوجل درايف :

من اشهر مواقع التخزين السحابي ويستخدمه ملايين المستخدمين في رفع وتخزين ملفاتهم بسعة تخزين تصل إلي 15 جيجا بايت ،ولكن إذا كنت تريد الاستغناء عن خدمات جوجل فسوف نُقدم لك مجموعة من مواقع التخزين السحابي المجانية :

  • DropBox : موقع تخزين سحابي يعتبر من اشهر واقوي المنافسين لموقع جوجل درايف ،ويتم استخدامه من قبل العديد من المستخدمين ولكنه لا يحتوي علي المعايير الكاملة من الخصوصية والأمان .
  • SYNC : منصة تخزين سحابي متميزة كندية الجنسية تقدم خدماتها لجميع الفئات ويتم تأمينها بالكثير من معايير الأمان خاصة ضد الاختراق .
  • Owncloud : منصة تخزين سحابي ألمانية الجنسية وهي مفتوحة المصدر مع توفر الكثير من عناصر الأمان وحماية الملفات كما تتميز بسهولة استخدامها من قبل أي شخص .

بدائل موقع اليوتيوب :

يعتبر موقع اليوتيوب من اشهر واقوي مواقع مشاهدة الفيديوهات علي شبكة الانترنت وهو احد اذرع شركة جوجل الهامة ،ولذلك إذا كنت تبحث عن بدائل لموقع اليوتيوب فسوف نستعرض معك الآن اهم البدائل التي يُمكنك الاعتماد عليها في مشاهدة ورفع مقاطع الفيديو :

  • Vimeo : هو موقع شهير لعرض مقاطع الفيديو وذلك من خلال واجهه مرئية سهلة الاستخدام مقابل تكلفة رمزية .
  • Peertube : مجموعة من القنوات المرئية التي يجتمع فيها الكثير من المستخدمين سواء كمتفرجين أو أصحاب محتوي حيث تعتبر من انجح تجارب مشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو .

بدائل مترجم جوجل :

برغم تفوقه وشهرته الكبيرة إلا أن مترجم جوجل يقدم ترجمة ركيكة وتفتقر إلي الكثير من الكلمات الصحيحة والترجمة الصائبة ،لذلك سوف نُقدم بدائل قوية لمترجم جوجل تعتبر من اشهر منافسيه وتتفوق عليه في كثير من الأحيان :

  • DeepL : موقع ترجمة قوي يعطي نتائج مشابهه كثيراً لترجمة جوجل بالإضافة إلي الكثير من الجودة مع توفر إمكانية ترجمة اكثر من 5000 حرف في كل مرة ،والمترجم يأتي بواجهه سهلة الاستخدام مع العديد من الخيارات المساعدة .
  • Dict.cc : مترجم قوي يقوم بترجمة جميع النصوص في سرعة كبيرة حيث يدعم عشرات اللغات المعروفة ويُمكن استخدامه من قبل أي مبتدئ فهو سهل الاستخدام للغاية .

الملخص :

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا علي اهم بدائل خدمات جوجل ،تستطيع الآن استخدام المنصة أو الموقع الذي تريده دون الاعتماد بشكل كامل علي خدمات جوجل فقط ،حيث هناك حتماً بديل لأي موقع مهما كانت شهرة وقوة هذا الموقع ،فلا يوجد أي خدمة أو تقنية حكراً علي أي موقع او جهه ما ،وأيضاً لابد من جود اكثر من مُقدم للخدمة حتي يتم التنافس فيما بينهم ويتم تقديم افضل خدمة للمستخدم .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *