ما هو الواقع المعزز وما هي افضل تطبيقات الواقع المعزز الحديث

الواقع المعزز

كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن تقنية الواقع المعزز والذي اعتبره طفرة كبيرة في التطور التكنولوجي الرهيب الذي لا يتوقف أبداً ،وما لا يعرفه البعض أن الواقع الافتراضي يختلف كثيراُ عن المعزز حيث يقوم الأول على إسقاط الأجسام الحقيقة داخل واقع افتراضي ،أما المعزز فهو يقوم باستخدام الأجسام والمعلومات في الواقع الحقيقي وذلك باستخدام الكثير من الأجهزة بشرط توفر كاميرا مثل الموجودة في الهواتف الذكية والنظارات والعدسات الذكية .

الواقع المعزز

فالواقع المعزز يقوم بتكرار البيئة الحقيقة في الكمبيوتر أو الهاتف الذكي في الواقع حيث يجد المستخدم الكثير من الأدوات في المشهد الحقيقي خارج شاشة الجهاز ولكن باستخدام كاميرا الجهاز نفسه ،فمثلا يمكنك توليد واقع معزز باستخدام كاميرا الهاتف لبعض التطبيقات لاستخدامها في الواقع الحقيقي عن طريق تسليط الكاميرا على مشهد ما أو تجربة ما ،هل تري صعوبة في فهم ذلك ؟ حسناً تابع معنا السطور القادمة .

تعريف الواقع المعزز

يهدف هذه الواقع إلي تعزيز الواقع الحقيقي من خلال إنشاء نظام بصري يستطيع المستخدم من خلاله استخدام التقنية خارج حدود الشاشة حيث تجد العديد من الخيارات والأدوات على الحوائط أو المكاتب لتجد نفسك في بيئة تكنولوجية كاملة وذلك باستخدام كاميرا الكمبيوتر أو الهاتف ،وبالفعل ظهرت العديد من التطبيقات التي تدعم تقنية الواقع المعزز يمكنك تحميلها على هاتفك والاستفادة من هذه التقنية الرائعة .

تستخدم هذه التقنية في العديد من الأمور مثل تجسيد المجسمات الهندسية والدراسات العلمية والعسكرية وذلك لان الهدف من هذه التقنية هو تعزيز الحياة الواقعية من خلال استخدام التكنولوجيا بدون حدود داخل جهاز إلكتروني ،ولكن تمتد لتجد حولك الكثير من الأدوات التي تستطيع التحكم منها في الكثير من الأمور ،فمثلا يمكنك استخدام هذه التقنية في اغلاق وتشغيل إضاءة منزلك وذلك من خلال كاميرا الهاتف حيث تقوم التقنية بتجسيم مفاتيح التشغيل في أي مكان تفضله لتتحكم منه .

افضل تطبيقات الواقع المعزز

  • تطبيق 3DBear : تطبيق رائع مفيد للطلاب حيث يتيح للطالب إنشاء الكثير من الإبداعات وتطوير مهاراته في العديد من المحالات مثل العلوم ،والدراسات الاجتماعية وتعلم اللغات ويمكنك تحميله من هنا للاندرويد وللايفون من هنا .
  • تطبيق Expeditions : تطبيق مميز من تطوير شركة جوجل حيث يعتبر من اهم التطبيقات العلمية التي تستخدم الواقع الافتراضي والمعزز سوياً ،ويمكن للمعلم من خلاله توجيه الطلاب عن طريق مشاهد مرئية بتقنية 360 درجة ،والتطبيق متاح للتحميل للاندرويد من هنا وللايفون من هنا .
  • تطبيق Wonderscope : التطبيق الأخير هو من اروع التطبيقات لسرد القصص باستخدام التقنية الجديدة حيث يتم استعراض شخصيات القصص حولك بشكل ممتع للغاية والتفاعل معها ،والتطبيق متاح حالياً لمستخدمي الايفون والايباد ويمكنك تحميله من هنا .

لمزيد من المعلومات والتوضيح حول هذه التقنية الرائعة يرجي مشاهدة الفيديو التالي ،ويسعدنا تلقي رأيك وملاحظتك حول هذه التقنية الجديدة والتي تعتبر من احدث التقنيات التي يتسابق عليها الجميع في شتي المجالات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *