عرض الفرق بين SSD و HDD ومن هو الأفضل والأسرع من خلال هذه المقارنة

الفرق بين SSD و HDD :

إذا كنت من محبي تجميع جهاز كمبيوتر فأنت في حاجة إلي معرفة أمر في غاية الأهمية وهو ما الفرق بين كلاً من SDD و HDD وتلك عبارة أن أقراص صلبة يمكنك استخدامها لتخزين الملفات الخاصة بك وهل من الممكن استخدام SDD فقط والاستغناء عن HDD أم هذا أمر غير مقبول ومن الأفضل استخدام كلا القرصين معاً ولهذا سيكون محور تدوينه اليوم حول الفرق بين SSD و HDD وهذا بناء على طلبات الكثير من المستخدمين والسبب في هذا أصدقائي هو اتجاه جميع المستخدمين مؤخراً إلي الحصول على SSD كقطعة أساسية أثناء تجميع الحاسوب الخاص بك .

الفرق بين SSD و HDD

وقبل أن أتحدث معكم عن الفرق بين كلاً منهما دعونا نتعرف على معنى كلاً من HDD و SSD ولنبدأ مع HDD والذي هي اختصار لكلمة Hard Disk Drive ولقد ظهرت تقنيه الهارد ديسك أول مرة عام 1956 وهي تستخدم موتور أو قطعة متحركة من الداخل وهذا يفسر الصوت الذي نسمعه جميعاً عند تشغيل الكمبيوتر أما SDD فهي اختصار لكلمة Solid State Drive وهي عبارة عن أقراص تخزينية أصغر حجم من الهارد ديسك بصورة كبيرة وتتميز دائماً بالسرعة العالية في نقل البيانات ويفضل الجميع تثبيت نظام التشغيل على تلك الأقراص ولكن هل تساءلت عزيزي القارئ ما هو سبب تلك السرعة ولماذا تعتبر أقراص SSD أفضل من HDD بالنسبة للكثير من المستخدمين وخبراء التقنية ،هذا بالضبط ما سوف نعرفه سوياً من خلال الفقرات التالية فسوف نعقد مقارنة بسيطة بين كلاً من القرصين ونعرف ما هو الفرق على أساس بعض العوامل .

أولاً : زمن وصول البيانات

إن عملية وصول البيانات إلي الهارد ديسك تستغرق وقت كبير للغاية والسبب في هذا هو قطع الهاردوير المكون منها الهارد ديسك على عكس الـ SSD فزمن وصول البيانات إليه أقل بكثير مما يجعل الأفضلية له والسبب أيضاً هو قطع الهاردوير التي يتكون منها وسوف نتعرف بالضبط على المكونات من خلال الفقرات التالية .

ثانياً: العمليات

إن عدد العمليات التي يمكنك القيام بها على الـ SSD أكبر من HDD بفارق كبير مما يجعل الأفضلية لل SSD بكل تأكيد .

ثالثاً: المكونات

يمكنك أن تطلق على المكونات العامل المميز في الفرق الشاسع بين كلاً من HDD و الـ SSD فمثلاً ستجد أن الهارد ديسك يتكون من موتور و رؤس القراءة والكاتبة و يستمد الهارد ديسك سرعته من سرعة الموتور ولهذا بفعل الزمن يبدأ الهارد ديسك في التباطؤ بصورة ملحوظة على عكس الـ SSD فهو مكون من خلايا كهربائية بالكامل ولا يستمد سرعته بناء على الكهرباء التي يحصل عليها من Power Supply الموجود في حاسوبك وهذا هو سر سرعة Solid state Drive الذي لا يعرفه الكثيرين .

رابعاً: التقسيم

كما أوضحت لكم أصدقائي في العديد من التدوينات السابقة أن التقسيم والتجزئة على الـ HDD يؤثر بصورة ملحوظة في سرعة الحاسوب ولهذا لا يفضل أن تقوم بعملية تقسيم الهارد ديسك الخاص بك إلي عدة أجزاء ولكن في حالة إن كنت تمتلك SSD فلا مشكلة من تقسيمه إلي عدة أجزاء دون أي مشاكل دون أن يؤثر هذا على سرعة الحاسوب في شئ .

خامساً : الوزن

إذا كنت قد شاهدت الـ SSD من قبل ستعرف جيداً أنه يوجد فرق كبير في الوزن فبكل تأكيد الهادر ديسك أثقل بكثير من الـ SSD و السبب في هذا هو المكونات أيضاً والتي تحدثت معكم عنها في النقطة الثالثة .

سادساً: سرعة نقل الملفات والدخول إلي النظام

بكل تأكيد ستتفوق الدوائر الكهربائية على الموتور في سرعة النقل والدخول إلي النظام فسرعة الدخول إلي النظام إذا كان مثبت على الهارد ديسك هي 40 ثانيه في أقوى حالاته مع العلم أنها تزداد مع مرور الزمن ولكن على ال SSD تستغرق 22 ثانيه فقط وهذا دليل بسيط على مدى سرعة SSD على الحاسوب .

إلي هنا عزيزي القارئ أكون قد انتهيت من التحدث معكم عن الفرق بين SSD و HDD وما هو الأفضل ويبقى السؤال الأهم هل من الممكن أن تستغني عن ال HDD واستخدام SSD فقط على الحاسوب ؟

في الواقع أعزائي أعتقد أن هذا سيحدث بكل تأكيد في المستقبل ولكن حالياً سيكون من الأفضل استخدام الاثنين معاً فلكل منهم ميزة فعلى HDD ستجد مساحة تخزينية كبيرة للغاية تصل إلي 4 تيرا بايت أما على SSD فأقصى مساحة متاحة هي 1 تيرا وسعرها مرتفع للغاية .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *