شرح كيفية اختراق حساب فيس بوك 2020 بطريقة سهلة بالهاتف والكمبيوتر

اختراق حساب فيس بوك 2020

إذا كنت تستخدم الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفيس بوك فيجب أخذ الكثير من احتياطات الأمان والتي تقيك من اختراق حسابك عن طريق الهاكرز ،لذلك سوف نتعلم في موضوع اليوم طُرق اختراق حساب فيس بوك 2020 وذلك حتي يستطيع المستخدم حماية نفسه من الوقوع في عملية اختراق والتي تعتمد على الكثير من الطُرق بعضها معروف وبعضها غير معروف ،لذلك سوف نتعرف اليوم عن اهم الطُرق وذلك للمعرفة ليس اكثر وحتي يكون المستخدم على علم بجميع طُرق تأمين حسابه وحمايته دائماً من عمليات الاختراق التي اصبح القيام بها أسهل من ذي قبل .

اختراق حساب فيس بوك 2020

حتي كتابة هذه السطور لا توجد برامج أو أدوات تقوم باختراق حسابات الفيس بوك ،ولكنها برامج وهمية تنشرها الكثير من المواقع لجذب اكبر عدد من الزوار لها ،ولكن عملياً وحتي هذه اللحظة لا توجد برامج تقوم بعملية الاختراق ،ولكن الاختراق يتم عن طريق بعض الأمور البرمجية أو بعض الطُرق التي تحتاج الكثير من الذكاء للقيام باختراق أي حساب فيس بوك بكل سهولة وبدون برامج وهذا ما سوف نستعرضه في الفقرات القادمة حيث سنوضح لك جميع طُرق اختراق حسابات الفيس بوك دون الحاجة إلي برامج ،بل وبدون الحاجة إلي خبرة كبيرة في عالم الاختراق و الهاكر ،فبعض الطُرق بسيطة للغاية ويمكن لأي شخص مبتدئ القيام بها بكل سهولة كما سنري من السطور القادمة .

الطريقة الأولي :

البحث الاجتماعي

تعتمد طريقة اختراق الفيس بوك بواسطة البحث الاجتماعي على معرفة الكثير من معلومات الضحية مثل رقم الهاتف الشخصي أو رقم الزوجة أو بعض الألقاب الشهيرة للضحية أو تاريخ الميلاد ،فهناك عدد كبير جداً من مستخدمي الفيس بوك يستخدمون أسمائهم أو ارقام هواتفهم الشخصية في كلمة المرور وهي المعلومات التي يمكن لأي شخص مقرب من تخمينها واستخدامها في الحصول على الحساب ،لذلك عند وضع كلمة مرور ضعيفة لحسابك فهو يهدده بالاختراق في اي لحظة .

عند وضع كلمة المرور الخاصة بحسابك لا تستخدم رقم هاتفك أو رقم هاتف الزوجة ،كما لا تستخدم لقبك أو أسمك المعروف لعدد كبير من الأشخاص ،كما لا تستخدم تاريخ ميلادك في اي حال من الأحوال حيث تعتبر هذه المعلومات من اهم المعلومات التي يقوم المخترق بتجربتها للوصول إلي حسابك ،لذلك استخدم كلمة سر صعبة التخمين وقم بوضع أرقام ورموز وحروف كبيرة وصغيرة ليس لها علاقة ببعضها وذلك لتصعيب الأمر على الشخص الذي سيحاول اختراق حسابك .

الطريقة الثانية :

الاصطياد

يستخدم عدد كبير من المخترقين طريقة الاصطياد عند اختراق حساب فيس بوك 2020 والتي بكل بساطة تعتمد على إنشاء صفحة وهمية (هناك عدد كبير من المواقع توفر هذه الخدمة مجاناً) تماثل صفحة دخول الفيس بوك تماماً وذلك لاستخدامها في الإيقاع بالضحية وذلك عن طريق وضعها داخل إعلان أو منشور عن اي شئ شهير وله شعبية كبيرة بين المستخدمين ،مثلا وضع هذه الصفحة المزيفة داخل إعلان عن تخفيضات كبيرة أو ربح الكثير من الجوائز ويتطلب الأمر تسجيل دخول إلي حسابك على فيس بوك لاستكمال خطوات التسجيل وهنا يقع الضحية حيث لا يستطيع التفريق بين الصفحة المزيفة والأصلية .

في حالة إنشاء صفحة وهمية لدخول الفيس بوك يتم تغيير بعض الحروف التي لا يمكنك ملاحظتها بسهولة مثل كتابة الرابط على النحو التالي fakebook.com أو ficbook.com وغيرها من طُرق التلاعب الغير ملحوظة بشكل كبير ،ولحماية نفسك من مثل هذه الطُرق الذكية لا تقوم بإدخال بياناتك الخاصة بدخول الفيس بوك على اي موقع خارجي ،فعند خروجك من صفحة الفيس بوك لا تقم بتسجيل دخول مرة أخري فهذه صفحة مزيفة بكل تأكيد فالمتصفح الذي تستخدمه يقوم بتسجيل بيانات دخولك ولا يطلبها مرة أخرى طالما مازلت تستخدمه .

الفيس بوك أيضاً لا يمكن أن يطلب منك إعادة تسجيل دخول وانت داخله بالفعل ،لذلك عندما تظهر لك رسالة تسجيل دخول وانت مسجل دخول بالفعل قم بالتأكد من رابط واسم الصفحة ومطابقتها بالصفحة الأصلية للفيس بوك وذلك حتي لا تقع ضحية لعملية اختراق ذكية يقع فيها الكثير من المستخدمين وذلك بسبب عدم التدقيق في الصفحات التي تنبثق لهم .

الطريقة الثالثة :

برامج Key Logger

كما ذكرنا في بداية الموضوع فإنه لا توجد برامج فعليه تساعد في اختراق حسابات الفيس بوك ولكن هناك بعض البرامج العادية التي يتم استخدمها في ذلك ،مثل برامج Key Logger وهي برامج تستخدم في الأساس لحفظ الكثير من بياناتك أثناء استخدام لوحة المفاتيح على الكمبيوتر ،فمهمة هذه البرامج هو حفظ كل ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح ،لذلك يتم أحياناً دس هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر العامة لتسجيل جميع ما يتم كتابته عليها خاصة كلمات المرور للعديد من الحسابات ،ومن اهم هذه البرامج هو برنامج Refog والذي يمكن شراؤه بمبلغ 42 دولار للنسخة الأساسية ثم يتم تثبيته على الجهاز وسوف يعمل في خلفية الويندوز ويقوم بتسجيل كل ما يتم كتابته على لوحة المفاتيح .

لحماية نفسك من هذه الطريقة لا تقوم بفتح حساباتك الشخصية على جهاز في مكان عام لا تثق به ،كما لا تقوم بفتح حسابك على الفيس بوك على أجهزة أصدقاؤك الذين لا تثق بهم ،وفي حالة اضطرارك لفتح حسابك على جهاز عام تستطيع استخدام لوحة المفاتيح المدمجة في الويندوز والتي تستطيع من خلالها الاستغناء عن لوحة المفاتيح والكتابة على الشاشة باستخدام الفأرة ،وللوصول إلي لوحة المفاتيح على الشاشة قم بفتح قائمة Run عن طريق الضغط على زر الويندوز + R ثم قم بكتابة الأمر osk واضغط على OK لتنبثق لك لوحة المفاتيح في الحال .

الطريقة الرابعة :

Plain Password Grabbing

طريقة شهيرة لعملية اختراق حساب فيس بوك 2020 ولكنها شهيرة في أوساط المخترقين المحترفين فقط وهي من اكثر الطُرق التي يتم استخدامها لاختراق الكثير من الحسابات المختلفة وليس الفيس بوك فقط ،وذلك عن طريق الوصول إلي كلمة السر من حسابات أخري ،وذلك عن طريق عشرات المواقع رديئة الجودة وضعيفة الحماية التي تمتلئ بها شبكة الانترنت حيث تشترط معظم المواقع الآن إنشاء حساب عليها لتستطيع الحصول على خدماتها وبسبب كثرة الدخول إلي العديد من المواقع يقوم المستخدم في الوقوع في خطأ خطير وهو استخدام نفس المعلومات في التسجيل في جميع المواقع والتي في الغالب تكون نفس معلومات دخول حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي .

هنا يبدأ عمل الهاكر من خلال اختراق هذه المواقع التي لا تهتم بعوامل الأمان بشكل كبير ويحصل المخترق على عشرات بيانات الدخول للكثير من المستخدمين ثم يقوم بفرز وفلترة هذه البيانات ويجرب الدخول بها على جميع مواقع التواصل فحتماً هناك عدد لا بأس به من المستخدمين قد استخدام نفس البيانات في التسجيل في الموقع وهي الثغرة الخطيرة التي لا يعرفها معظم المستخدمين العاديين .

لذلك ولحماية نفسك من الوقوع في مثل هذه الثغرة دون أن تدري لا تزور المواقع المشبوهة رديئة الجودة والأمان مهما كانت تقدم من خدمات هامة ،فكثير من أصحاب تلك المواقع يتهمون فقط بجذب الزوار لزيارة مواقعهم دون الاهتمام بتأمين هؤلاء الزوار بالقدر الكافي ،فعلي سبيل المثال يجب تشفير جميع بيانات التسجيل التي يقوم بها الزوار ولكن الكثير من المواقع الرديئة لا تهتم بهذه الخطوة نهائياً وتترك زوراها فريسة سهلة لأي مخترق يبحث عن ضحية ليجد نفسه أمام عدد كبير من الضحايا بسبب موقع غير آمن ،لذلك ابتعد عن المواقع المغمورة والتي تجدها تهتم فقط بجذبك ودخولك لتجد عشرات النوافذ الإعلانية وهذا هو الغرض من دخولك دون الاهتمام بتأمينك نهائياً .

الطريقة الخامسة :

إضافات المتصفح الخبيثة

يستخدم الكثير من المخترقين هذه الطريقة المعقدة للتحكم في حسابك فقط وليس اختراق كامل ،وذلك عن طريق برمجة بعض الإضافات ووضعها داخل بعض المواقع أو الخدمات التي تتطلب تحميل ويقوم المستخدم بتحميل الإضافة الخبيثة دون أن يدري ،وتقوم الإضافة بتثبيت نفسها على المتصفح بشكل تلقائي ليستطيع المخترق بعد ذلك التحكم في حسابك دون أن تدري مثل قراءة الرسائل وعمل الإعجابات على المنشورات وغيرها من الأمور التي لن تشعر بها .

لتحمي نفسك من هذه الطريقة المعقدة لا تقم بتحميل اي برنامج من أي موقع غير موثوق به خاصة البرامج التي تجبرك عند تحميلها علي تحميل بعض الإضافات الأخري التي لا يكون غرضها واضح ،ويمكنك أيضاً مراقبة حسابك بشكل مستمر عن طريق الدخول إلي قائمة الأعمال اليومية على حسابك لمراجعة ما قمت به طوال اليوم حتي تستطيع الوصول إلي أي نشاط غير اعتيادي قام به حسابك دون أن تدري .

الطريقة السادسة :

أذونات التطبيقات

أمر اعتيادي تماماً يقوم به الجميع عند تحميل تطبيق من متجر الهاتف وهو الموافقة على جميع الأذونات التي يطلبها التطبيق والتي تكون في المعتاد أذونات تمكن المطور من الوصول إلي بيانات ومعلومات حساباتك أو الوصول إلي بعض معلومات الهاتف والكاميرا وذلك حسب هدف التطبيق ،وهنا ينبغي أن نقف قليلاً ونفكر فيما إذا كان مطور التطبيق مخترق محترف فماذا سيكون وضع حسابك ؟ فمتجر جوجل بلاي يمتلئ بالآف التطبيقات التي يكون بعضها مجهول المصدر ويتم تحميله ملايين المرات قبل أن نسمع خبر حظر هذا التطبيق بسبب وجود ملفات خبيثة به ،فبسبب كثرة التطبيقات المرفوعة على متجر جوجل بلاي لا يتم التدقيق في مصداقية جميع التطبيقات ولا التأكد من مصدرها .

لذلك دقق انت قبل تحميل وتثبيت أي تطبيق على هاتفك خاصة التطبيقات التي تطلب الكثير من الأذونات والتي نجد أحياناً انه لا يوجد مبرر أو سبب واضح لطلب جميع هذه الأذونات ،لذلك دقق جيداً قبل تحميل التطبيق وتأكد من مصدره واسم المطور وذلك قبل الموافقة على الأذونات التي يطلبها خاصة المزامنة مع حسابك على الفيس بوك ،فبقليل من المهارة يستطيع المخترق إنشاء تطبيق في اي مجال ويقوم برفعه على المتجر ثم يطلب من اي مستخدم يقوم بتحميله أن يسمح بالمزامنة مع حسابه على الفيس بوك وبكل بساطة يستطيع الوصول إلي حسابة دون بذل مجهود يذكر .

الطريقة السابعة :

ثغرات داخل المتصفحات القديمة

في الكثير من المقالات السابقة ذكرنا أهمية تحديث جميع التطبيقات التي تستخدمها خاصة المتصفحات سواء على الهاتف أو الكمبيوتر ،فجميع مطوري المتصفحات يقومون بتحديث تطبيقاتهم وذلك بسبب ظهور الكثير من أنواع الملفات الخبيثة والتي يتم إنشاؤها بشكل مستمر من قبل العديد من الأشخاص ،وفور اكتشاف هذه الملفات والتي تؤدي إلي ظهور ثغرة في المتصفح تقوم الشركة فوراً بطرح نسخة حديثة من المتصفح وذلك لتفادي خطر الثغرة الجديدة ،لذلك عند صدور أي تحديث جديد لمتصفحك قم فوراً بتثبيته وتحديث تطبيقك حتي تتفادي ظهور اي نوع جديد من الملفات الخبيثة .

يستخدم عدد كبير من المخترقين بعض الأكواد القديمة في المتصفحات التي لم يتم تحديثها إلي الإصدارات الحديثة في الوصول إلي بيانات المستخدم ،من خلال الوصول إلي كود معين لم يتم تحديثه ثم يمكنه بعد ذلك الوصول إلي جميع الأوامر المتعلقة بهذا الكود مثل الوصول إلي معلومات الدخول أو معلومات حول المشاركات التي يقوم بها المستخدم وغيرها من المعلومات الشخصية ،لذلك قم بتحديث متصفحك اي أن كان نوعه وذلك فور ظهور تحديث جديد له فليس بالضرورة أن يكون التحديث خاص بتغيير شكل المتصفح وإضافة الألوان الجميلة له ،بل يكون في كثير من الأحيان لسد ثغرات أمنية تم الكشف عنها وذلك لحماية المستخدم منها فور ظهورها .

الطريقة الثامنة :

بالبرمجة العكسية

كما يقول المثل المصري الشهير (طباخ السم بيدوقه) يحدث في كثير من الأحيان أن يقع الشخص المخترق نفسه ضحية عملية اختراق ،وذلك من خلال السعي إلي اختراق شخص آخر ،فمثلا يتم البحث عن برامج وأدوات اختراق وبالطبع سوف تجد عشرات المواقع التي تخبرك عن احتوائها على اهم برامج الاختراق وعن عظمة هذه البرامج وسهولتها ،وهنا تقع انت الضحية فلا يوجد أي برنامج أو أدوات تساعد في عمليات الاختراق وتقع انت عرضه للاختراق بمنتهي السهولة عند قيامك بتحميل مثل هذه البرامج الوهمية والتي تحتوي بين ملفاتها على الكثير من الملفات الخبيثة والتي تقوم بدورها في تحويلك إلي ضحية سهلة الاختراق .

إذا كنت تنوي الدخول إلي عالم الهاكرز أو إذا كنت تنوي اختراق حساب شخص آخر لا تثق في اي موقع يمنحك مجموعة كبيرة من البرامج الوهمية والتي تحتوي بكل تأكيد على ملفات تجسس واختراق ،كما لا تذهب لشخص مخترق لا يكون محل ثقة وتطلب منه برامج أو ملفات تجسس حتي لا تكون انت ضحيته التالية ،فلا تقوم بالبدء في العمل في مجال لا تفهمه أو لا تفهم ما تقوم به حتي لا تقع فريسة لجهلك بهذا المجال الواسع والذي يحتاج إلي قدر كبير من الذكاء والحذر .

الطريقة التاسعة :

حصان طروادة

إذا كنت تستخدم شبكة الانترنت منذ سنوات فبكل تأكيد قد سمعت هذا الاسم ،فحصان طروادة هو اهم ملف اختراق يتم استخدمه منذ سنوات طويلة ويتميز بإمكانية دمجه في صورة أو ملف صوتي ليتم إرساله إلي الضحية بكل سهولة وفور وصول الملف إلي جهاز الضحية يقوم بالانتشار داخل ملفات الجهاز ويتم توجيهه من قبل المخترق عن طريق إرسال الأوامر إليه ليقوم بتنفيذها مثل فتح جميع ملفات الجهاز والتحكم به كما يمكن التحكم في جميع البرامج المثبتة على جهاز الضحية بكل سهولة .

كيف يتم استخدام حصان طروادة في اختراق حساب فيس بوك 2020 ؟ يتم ذلك عن طريق إرسال اي ملف عادي إلي الضحية مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات الموسيقي ولكن بعد دمج ملف طروادة به ثم يتم زرعه داخل جهاز الضحية بعض استقباله للملف ،ثم يقوم المخترق باستخدام ملف الاختراق في الوصول إلي بيانات أي حساب يتم الدخول إلي على هذا الجهاز ،لذلك ولكي تحمي نفسك من الوقوع ضحية هذه الطريقة الشائعة لا تستقبل اي ملفات من شخص غير موثوق به ،كما لا تقوم بتحميل برامج من مواقع مجهولة حيث يتم دمج الكثير من ملفات التجسس داخل برامج شهيرة يبحث عنها الكثيرين ويقومون بتحميلها من اي مصدر دون التدقيق في مصداقيته .

كما يفضل عدم استخدام أي من وسائط التخزين الخارجية من قبل جهات مجهولة المصدر وغير موثوقة ،كما يجب عليك تحميل برنامج حماية قوي يستطيع حماية جهازك من أي ملفات خبيثة تأتي داخل برامج أو ملفات ،فهناك العديد من برامج الحماية تقوم باكتشاف حصان طروادة وحذفه قبل البدء في اختراق جهازك ،فبعد تحميل أي ملف من على شبكة الإنترنت سواء صورة أو ملف صوتي أو مقطع فيديو أو برنامج أو مستندات أو أي شئ قم بعمل فحص له عن طريق برنامج حماية قوي وذلك لحماية جهازك وحساباتك حيث يستطيع المخترق الوصول إلي الكثير من المعلومات بمجرد اختراق الجهاز .

الطريقة العاشرة :

ثغرات الفيس بوك

لابد انك تسمع كل حين عن عمليات اختراق واسعة تتم لبعض حسابات المشاهير على الفيس بوك وذلك في طريقة ممنهجه يكون الفيس بوك نفسه هو هدف هذه الاختراقات والتي يكون الهدف منها زعزعة ثقة المستخدم في الموقع وعدم دخوله مرة أخري ،وقد تعرض موقع الفيس بوك في اكثر من حادثة شهيرة إلي عمليات اختراق جماعية ،ولكن لا تقلق فهذا أمر نادر الحدوث ويستهدف في معظم الحالات بعض حسابات المشاهير حتي يترك أثر كبير لدي المستخدم ،وتهتم فيس بوك بسد جميع الثغرات المكتشفة في نظامها الأمني من خلال مجموعة ضخمة من الخبراء الأمنيين الذين تستعين بهم في البحث عن هذه الثغرات لسدها قبل وصول أي مخرب لها .

كما تقدم إدارة فيس بوك برنامج المكافآت وهو عبارة عن نظام يمنح أي خبير أمني (خارج الفيس بك) مكافأة كبيرة مقابل الوصول إلي ثغرة أمنية تهدد الموقع ،لذلك لا تقلق من حدوث هذا فهناك الآف الأشخاص مهتهم الوحيدة هي الكشف المكبر عن ثغرة قد تظهر في موقع الفيس بوك ليتم سدها وتأمينها في الحال ،وفي كل الأحوال قم بتأمين حسابك بالقدر الكافي وعن طريق بعض النصائح التي قدمناها لك في الفقرات السابقة .

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على طُرق اختراق حساب فيس بوك 2020 وطُرق الوقاية منها تستطيع الآن حماية حسابك من الاختراق بالعديد من الطُرق التي قمنا بذكرها في موضوع اليوم ولكن لا تنس عزيزي القارئ أن في معظم عمليات الاختراق الناجحة يكون صاحب الحساب هو المتسبب الرئيسي لها ،فلا تشكو من اختراق حسابك وانت تستخدم كلمة مرور سهلة التخمين مثل تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك الذي يعرفه عشرات الأشخاص ،لذلك قم بتأمين حسابك جيداً وإتبع كل النصائح الأمنية المذكورة في موضوعنا اليوم وسوف تنعم باستخدام آمن لحسابك .

كما يجب عليك الحذر من المواقع التي تدعي احتوائها على برامج اختراق ،فلا يوجد ما يسمي ببرنامج اختراق للفيس بوك ،ولكن توجد حيل ذكية إذا قمت بتنفيذها بمنتهي الدقة تستطيع بعدها من اختراق اي حساب فيس بوك بكل سهولة ،كما يمكنك بعد الإلمام بمعرفة اشهر طُرق الاختراق المتبعة وذلك في تأمين حسابك بشكل قوي ،فإذا عرفت أدوات خصمك تستطيع استخدام الأدوات والطُرق المضادة المناسبة ،لذلك ننصحك بمراجعة وسائل تأمين حسابك بدقة ومقارناتها بالنصائح التي استعرضناها اليوم ثم أبدء على الفور في سد اي ثغرات قد تجدها في حسابك ،وتذكر جيداً عدم استخدامك لأي معلومات شخصية عنك قد تكون معروفة لعدد كبير من الأشخاص أو يمكن تخمينها بكل سهولة ،ويسعدني تلقي تجاربك واستفساراتك حول المعلومات المذكورة في مقال اليوم من خلال التعليقات اسفل المقال .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *