عرض أهم مزايا ال 5G الجيل الخامس من الإنترنت وما هي سرعة التحميل

أهم مزايا ال 5G

مؤخراً تم الإعلان عن شبكة الجيل الخامس وهذا بعد فتره قياسية منذ عملية إطلاق شبكة الجيل الرابع في جميع أنحاء العالم والتي شهدت تغييرات جذرية في مجال الاتصالات في جميع أنحاء العالم فلك أن تتخيل عزيزي القارئ حجم التغيير الكلي الذي سيشهده العالم بعد تعميم عملية إطلاق تلك الشبكة وحتى الآن لم تقم أي دولة في العالم باستخدام تلك الشبكة سوى دولة كوريا الجنوبية وسوف نتعرف من خلال تدوينه اليوم على أهم مزايا ال 5G ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن شركات الهواتف الذكية لها دور كبير في المساعدة على انتشار تلك الشبكة في جيع أنحاء العالم فحتى وقتنا هذا لا يوجد أي هاتف من هواتف الفئة المتوسطة يقوم باستخدام شبكة الجيل الخامس .

أهم مزايا ال 5G

فالهواتف التي تدعم تلك الشبكة من هواتف الفئة العليا مثل هاتف سامسونج S10 و هاتف وان بلس 7 الغني عن التعريف والذي حصل مؤخراً على لقب أسرع هاتف في العالم وبعض الهواتف القوية الأخرى ولكن من الفئة المتوسطة فلم يتم بعد إصدار أي هاتف يدعم شبكة الجيل الخامس وهذا أمر مزعج بالفعل للبعض فلا يستطيع الجميع شراء تلك الهواتف غالية الثمن وفي نفس الوقت من حق الجميع أن يستمتع بمزايا تلك الشبكة والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية .

أولاً: سرعة ال5g

تم اختبار شبكة الجيل الخامس ولقد شاهدنا الكثير من مقاطع الفيديو لاختبار سرعة الإنترنت والتي تصل إلي حوالي 10 جيجا بايت في الثانية الواحدة هل تعلم ماذا يعني ذلك ؟ هذا يعني أنه من الممكن أن تقوم بتحميل تيرا من البيانات على حاسوب فيما يعادل أقل من دقيقتين وهذا أمر مذهل حقاً ومن المتوقع أن يكون معدل التغيير بين شبكة الجيل الرابع وشبكة الخيل الخامس بين 10 إلي 100 مرة .

ثانياً: الخصوصية والحماية 

لم تتوفر الكثير من المعلومات حول عوامل الأمان المستخدمة في شبكة الجيل الخامس ولكن كما شاهدنا هناك الكثير من حوادث الاختراق التي تعرضت لها الشبكات السابقة ولهذا فهناك اهتمام كبير من قبل الشركة في تطوير تلك عامل الخصوصية والأمان في تلك الشبكة وعلى الرغم من أن الشبكة تم إطلاقها بالفعل إلا أن التحديثات ما زالت جارية لمعالجة جميع المشاكل التي قد تحدث .

ثالثاً: سرعة استجابة قياسية

سرعة الاستجابة المقصود بها الوقت الذي تستغرقه الشبكة في الحصول على الأمر وتنفيذه فمثلاً عند الضغط على رابط معين فهنا يتم إرسال طلب إلي الشبكة من أجل الانتقال إلي هذا الرابط وفي شبكات الجيل الرابع حسب الإحصائيات إن تلك العملية تستغرق 20 مللي ثانية ولكن في شبكات الجيل الخامس تلك المدة تستغرق 2 مللي ثانية فقط وهذا أمر رائع حقاً .

رابعاً : مدى تردد عالي

المقصود من هذا الأمر أن شبكات الجيل الخامس ستساعد في حل مشكلة الشبكة الضعيفة في بعض الأماكن نظراً لارتفاع مدى التردد ولكن أتمنى من كل قلبي أن لا يؤثر هذا الأمر على صحة الإنسان فحتى الآن لا يوجد أي تقارير أو إحصائيات توضح هذا الأمر ولكن أعتقد أنه في حالة حدوث أي مشكلة سيتم حلها بكل تأكيد وفي أسرع وقت .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *