اخبار التقنيةهاردوير

تعرف على أنواع الهارد ديسك المستخدمة وافضل الأنواع وأسعارها وسعتها التخزينية

أنواع الهارد ديسك

يعتبر الهارد ديسك أو القرص الصلب من اهم أجزاء جهاز الكمبيوتر واكثرهم حساسية ،حيث يعتبر العقل المفكر والذي يحتوي على جميع محتويات الجهاز متضمنه نظام التشغيل والذي يقوم بتشغيل الجهاز بالكامل ،لذلك يجب التعامل مع الهارد ديسك بحرص شديد خاصة أثناء نقله من جهاز لجهاز نظراً لحساسية مكوناته إلي درجة كبيرة ،واليوم سوف نستعرض معكم أنواع الهارد ديسك المستخدمة في جميع أجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلي قائمة بأفضل أنواع الهارد ديسك في العالم الحالي .

أنواع الهارد ديسك

اصبح الاهتمام بنوع الهارد ديسك من الأمور الشائعة بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في الفترة الأخيرة وذلك بسبب اختلاف مواصفات كل نوع واستخدامه المختلف عن الآخر ،لذلك سوف نستعرض اليوم مواصفات كل نوع حتي يمكنك التفريق بينهم والاختيار فيما بينهم في حالة رغبتك في شراء جهاز كمبيوتر جديد ،وتنقسم أنواع القرص الصلب إلي نوعين رئيسيين هما SSD وHDD وكنا في مقال سابق يحمل اسم الفرق بين SSD و HDD قمنا بعمل مقارنة بين النوعين ،بالإضافة إلي نوع جديد يسمي M.2 NVMe .

القرص الصلب SSD :

نوع حديث من الأقراص الصلبة وSSD اختصاراً لـ Solid State Drive وهو يتميز بسرعته الكبيرة مقارنة بالنوع HDD حيث تبلغ سرعته أربعة أضعاف HDD ولكنه يباع بأسعار مرتفعة إلي حد ما ،ولكنه في المقابل بتميز باستهلاك طاقة كهربائية أقل بكثير من النوع HDD بالإضافة إلي عامل السرعة والذي يفضله الكثير من المستخدمين .

القرص الصلب HDD :

هارد HDD يعتبر من اقدم الأقراص الصلبة المستخدمة حتي الآن ،فهو الهارد ديسك التقليدي والذي يتواجد في معظم أجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية أو اللاب توب ،وحروف HDD هي اختصاراً لـ Hard Disk Drive وهو قرص قوي يتحمل الكثير من الاستخدامات الزائدة ،ويأتي بحجم 2.5 لأجهزة اللاب توب وبحجم 3.5 لأجهزة الكمبيوتر المكتبية .

القرص الصلب M.2 NVMe :

نوع جديد ومتميز جداً من الأقراص الصلبة ،حيث يعتمد على أقراص SSD ولكن لا يتم توصيله بالطريقة المعتادة بواسطة كابل SATA ولكن يتم تثبيته في الكمبيوتر بنفس طريقة تثبيت الكروت الخارجية مثل كارت الصوت وكارت الشاشة ،ويتميز الهارد ديسك M.2 NVMe والتي هي اختصاراً لـ Non-Volatile Memory Express بسرعته الكبيرة حيث يعتبر اسرع أربع مرات من الهارد ديسك SSD ولكن حاليا لا تدعمه الكثير من اللوحات الأم Motherboard .

لا يفوتك: ماهو الفرق بين الوان الهارد ديسك الخمسة

أسعار الهارد ديسك في مصر :

من خلال القائمة التالية سوف نستعرض معك اهم أسعار الهارد ديسك في مصر :

  • Seagate Barracuda ST1000DM010 1TB 64MB SATA 6Gb/s HDD مقابل 830 جنيه مصري .
  •  Seagate FireCuda Gaming SSHD 2TB 7200 64MB 3.5″ Hard Drive مقابل 1800 جنيه مصري .
  • WD Black 2TB 7200 RPM SATA 6Gb/s 64MB Cache 3.5 Inch مقابل 2175 جنيه مصري .
  • Western Digital WD Red WD40EFRX 4TB SATA 6Gb/s 64 MB NAS HDD مقابل 3000 جنيه مصري .
  • TOSHIBA P300 3TB 7200 RPM 64MB Cache مقابل 1950 جنيه مصري .
  • Western Digital (WD) Blue WD40EZRZ 4TB SATA 6.0Gb/s HDD مقابل 2100 .
  • Western Digital (WD) Black WD4004FZWX 4TB 128MB Cache SATA 6.0Gb/s HDD مقابل 3850 جنيه مصري .
  • Western Digital (WD) Purple WD80PUZX 8TB SATA 6.0Gb/s HDD مقابل 6400 جنيه مصري .
  • Seagate SkyHawk 10TB Surveillance 256MB Cache 3.5″ HDD مقابل 11400 جنيه مصري .

افضل أنواع الهاد ديسك HDD :

نظراً للاستخدام الشائع للهارد ديسك من نوع HDD فسوف نستعرض معك الآن اهم أنواع HDD وأسعارها :

  • هارد ديسك Seagate BarraCuda : يتوفر هذا الهارد من خلال اثنان من السعات التخزينية 2 تيرا بايت و3 تيرا بايت وذاكرة تخزين مؤقتة 64 ميجا بايت وعدد دوران الأسطوانة الداخلية 7200 دورة/دقيقة ،ويعمل من خلال منفذ SATA بسرعة 6 جيجابايت/ثانية وسعره 44 دولار .
  • هارد ديسك Toshiba X300 : يتوفر من خلال اثنان من السعات التخزينية 4 تيرا بايت و8 تيرا بايت ،وذاكرة تخزين مؤقتة 128 ميجا بايت وعدد دوران الأسطوانة الداخلية 7200 دورة/دقيقة ويعمل من خلال منفذ SATA 6 بسرعة 6 جيجابايت/ثانية وسعره 107.9 دولار .
  • هارد ديسك WD VelociRaptor : هارد ديسك مخصص للإلعاب الإلكترونية وهو متوفر من خلال اثنان من السعات التخزينية 1 تيرا بايت و250 جيجابايت ،وذاكرة مؤقتة 64 ميجابايت وعدد دوران الأسطوانة الداخلية 10000 دورة/دقيقة ويعمل من خلال منفذ SATA 6 بسرعة 6 جيجابايت/ثانية وسعره 90 دولار .
  • هارد ديسك WD Blue Desktop : يعتبر من أرخص الأنواع المطروحة والتي تحتوي على الكثير من المواصفات الرائعة وهو متوفر من خلال اثنان من السعات التخزينية 6 تيرا بايت و 500 جيجابايت ،وذاكرة مؤقتة 64 ميجابايت وعدد دوران الأسطوانة الداخلية 5400 دورة/دقيقة ويعمل من خلال منفذ SATA 6 بسرعة 6 جيجابايت/ثانية وسعره 28.8 دولار .

في النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على أنواع الهارد ديسك والفرق بينهم وافضل أنواع الهارد ديسك وسعر الهارد ديسك في مصر نتمني لك الإفادة الكاملة إلي أن نلتقي في مواضيع جديدة .

اترك تعليقاً