أقوي 10 حواسيب خارقة SuperComputers الأقوى في العالم والدول التي تمتلكها

أقوي 10 حواسيب خارقة :

نسمع يومياً عن الكثير من أنواع الحواسيب الشخصية المختلفة والتي يتم إنتاجها من قبل شركات عديدة تتنافس في من يقدم منتج افضل بسعر اقل ،ولكن هل سمعت من قبل عزيزي القارئ عن الأجهزة الخارقة أو SuperComputers ؟ فمع وجود الحواسيب الشخصية وتطويرها المستمر بشكل متتالي يتم أيضاً تطوير الحواسيب الخارقة والتي يتم استخدامها في الكثير من الاستخدامات الهامة ،واليوم سوف نتحدث عن أقوي 10 حواسيب خارقة يتم استخدامهم في الوقت الحالي ولا يعلم عنهم الكثير من المستخدمين العاديين .

أقوي 10 حواسيب خارقة

تم إنتاج أول حاسوب خارق في عام 1964 تحت اسم CDC 6600 وكان يتكون من معالج واحد فقط ويؤدي اكثر من 3 مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة أي اقل بالآف المرات من قدرة معالجات هواتف الايفون ،ولكن لا تنسي تاريخ الإنتاج حيث توالت بعدها التطورات التكنولوجية بشكل سريع وتسابقت الشركات في تحسين وإنتاج المزيد من الأجهزة الخارقة وكانت نقطة التنافس تتمحور حول عد العمليات التي تقوم بها معالجات الجهاز الخارق في الثانية الواحدة بالإضافة إلى بعض المعايير الأخري مثل وحدات المعالجة المركزية وصناعة الترانزستورات ،وبسبب التكلفة الباهظة لصناعة مثل هذه الأجهزة فقد تأخرت الكثير من الشركات في إنتاج جهازها الخارق الأول حيث تستهلك هذه الأجهزة الكثير من الطاقة فذهبت الشركة إلى النظريات الأخري في مجال التصنيع وذلك لتقنين تكلفة هذه الحواسيب الخارقة .

فيما تستخدم أجهزة الحاسوب الخارقة ؟

قد تتساءل عزيزي القارئ فيما يمكن أن يقدمه جهاز يتكلف ملايين الدولارات والفائدة من وجوده ،والإجابة علي هذا السؤل سوف تبهرك حتماً حيث يتم استخدام هذه الحواسيب الخارقة والتي تعتمد علي الآف المعالجات القوية لإنجاز الملايين من العمليات والمهام في ثانية واحدة ،فهناك العديد من الدول والشركات التي تستخدم الحاسب الخارق في أبحاث ودراسة المناخ وتوقع تقلباته ،كما تستطيع هذه الأجهزة دراسة أبحاث التنقيب عن النفط والغاز وغيرها من المهام الكبيرة التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر العادية أو الذكاء البشري حلها ودراستها بشكل عميق ومفيد ،لذلك تتسابق الدول والحكومات في تصنيع وامتلاك اقوي الحواسيب الخارقة وذلك للحصول علي كم ضخم من المعلومات الهامة في لحظات قليلة والتي من الممكن أن نستهلك سنوات للحصول عليها بدون هذه الأجهزة ،والآن سوف نستعرض معكم أقوي 10 حواسيب خارقة موجودة بالفعل ويتم استخدامها .

Sequoia :

أول حاسب خارق في قائمة اليوم هو أمريكي الصناعة وقد تم إنتاجه خصيصاً لقياس مخاطر الحرب النووية في ظل الصراعات السياسية الكبيرة التي تشهدها دول العالم ،والجهاز الأمريكي الخارق يحتوي علي 98,304 عقدة حاسوبية تحوي 1.6 مليون نواة ليقوم بتقديم أداء فائق السرعة بذاكرة تتجاوز الـ 1 بيتا بايت (1000 تيرا بايت) بمعالج من نوع Power BQC 16C 1.6GHz .

Titan :

حاسوب Titan الخارق ينتمي أيضاً إلي الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعتبر أول حاسوب خارق يجمع بين معالجات AMD وكروت الشاشة NVIDIA Tesla ليقدم اعلي أداء له علي الإطلاق وذلك باستخدام 560 ألف نواة ،وذاكرة يصل حجمها إلي 710 تيرا بايت ومعالج من نوع Opteron 6274 16C 2.2GHz .

Summit :

من اقوي الأجهزة الخارقة الأمريكية والذي تخطي جميع الأجهزة الصينية التي احتلت صدارة القائمة لفترة ليست بقليلة ،فهو يستطيع القيام بأكثر من 1000 مليار عملية مختلفة في الثانية الواحدة ويعمل بمعالج من نوع IBM POWER9 22C 3.07GHz بكارت شاشة من نوع Nvidia Tesla V100 حيث يعد من اقوي الأجهزة الخارقة في الوقت الحالي .

Sierra :

يعتبر حاسوب Sierra الخارق من احدث إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية حيث حقق اعلي المقاييس مقارنة بالأجهزة المنافسة من الدول الأخري مثل الصين وسويسرا حيث يستخدم 1.6 مليون نواة وذاكرة تصل إلى 1.4 بيتا بايت بمعالج IBM POWER9 22C 3.1GHz ويتم الاعتماد عليه في كثير من المهام الكبري .

SuperMUC-NG :

حاسوب SuperMUC-NG ألماني الجنسية حيث تستخدمه ألمانيا في الكثير من المهام الحيوية ويتميز هذا الحاسوب الخارق باستخدام 305 ألف نواة وذاكرة بحجم يتجاوز 718 تيرا بايت ومعالج من نوع Xeon Platinum 8174 24C 3.1GHZ ،كما يستخدم نظام مختلف في التبريد حيث يوفر نسبة كبيرة من الطاقة تصل إلى 45% وذلك من خلال استخدام نظام المياه الدافئة في التبريد .

(AI Bridging Cloud Infrastructure (ABCI :

ويحتل الحاسوب الخارق (AI Bridging Cloud Infrastructure (ABCI الياباني موقع هام في قائمة اليوم حيث يستخدم الحاسوب الياباني الوحيد في القائمة 391 ألف نواة بذاكرة 417 تيرابايت ومعالج من نوع Xeon Gold 6148 20C 2.4GHz ،مما يجعله من اقوي الأجهزة الخارقة التي تم إنتاجها في الفترة الأخيرة .

Trinity :

كما تلاحظ عزيزي القارئ احتلال اعلي مراكز قائمة أقوي 10 حواسيب خارقة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية حيث ينتمي لها أيضاً حاسوب Trinity الخارق والذي تم إنتاجه من قبل مختبر لوس ألاموس الوطني los Alamos National Lab ،وذلك من اجل إجراء العديد من الاختبارات النووية التي يقوم بها المختبر ،ويستخدم هذا الحاسوب 979 ألف نواة ومعالج من نوع أنتل Intel Xeon Phi 7250 68C 1.4GHz .

Sunway TaihuLight :

احتلت الصين اعلي قوائم اقوي الأجهزة الخارقة لفترة طويلة وهذا بسبب جهازها الخارق Sunway TaihuLight والذي يستخدم 10.6 مليون نواة، وذاكرة تتجاوز 1بيتابايت، بمعالج Sunway SW26010 260C 1.45GHz ،حيث نجحت الولايات المتحدة فيما بعد بالتفوق علي هذا الحاسوب من خلال الأجهزة التي تم ذكرها بالأعلى .

Tianhe-2A :

تصدر الحاسوب الخارق Tianhe-2A الصيني قوائم اقوي الحواسيب الخارقة في عام 2013 حيث استخدم ما يقرب من 5 مليون نواة في 16,000 عقدة مصنوعة من معالجات أنتل Intel Xeon E5-2692v2 12C 2.2GHz ،بذاكرة تصل إلى 2 بيتا بايت .

Piz Daint :

أخر حاسوب خارق في قائمة اليوم هو الحاسوب السويسري Piz Daint والذي يستخدم 387 ألف نواة (اقل نسبة في القائمة) وذاكرة تصل إلي 365 تيرا بايت ،ويستخدم معالج من نوع Xeon E5-2690v3 12C 2.6GH حيث يعتبر هذا الحاسب اقل جهاز في قائمة اليوم .

لتفاصيل اكثر حول اهم الحواسيب الخارقة قم بزيارة موقع TOP 500 الذي يحتوي علي قائمة كبيرة بجميع الحواسيب الخارقة ومعلومات عنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *